استجابة لوساطة مصرية حماس تعلن حل حكومتها

اثنين, 2017-09-18 00:43

 ثمنّت حركة المقاومة الإسلامية “حماس″ الجهود المصرية الكبيرة المبذولة من أجل تحقيق وحدة شعب الفلسطيني وإنهاء الانقسام، والذي تعاطت معه الحركة بشكل مسؤول وبروح وطنية عالية.

وبيّن الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح صحأفي أنّ حماس قدمت نموذجًا وطنيًا راقيًا واستجابت لكلّ مستلزمات ومتطلبات نجاحه لما فيه من تعزيز للوحدة ونهوض بالمشروع الوطني وتمتين للنسيج الاجتماعي.

وأضاف برهوم أنّ هذا يضع أبو مازن وحركة فتح في اختبار حقيقي أمام الجهد المصري وشعبنا الفلسطيني الذي يتطلع إلى استجابة عملية وفعلية لتحقيق طموحاته في وحدة وطنية وشركة حقيقية.

في السياق عينه، أصدرت حركة حماس، صباح اليوم الأحد، بيانًا رسميًا، عممته على وسائل الإعلام، ووصلت منه نسخة لـ”رأي اليوم”، جاء فيه إنّه استجابة للجهود المصرية الكريمة، بقيادة جهاز المخابرات العامة المصرية والتي جاءت تعبيرًا عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحرصًا على تحقيق أمل شعبنا الفلسطيني، بتحقيق الوحدة الوطنية، فإنّ حركة حماس تعلن:

أولاً، حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة.

ثانيًا، دعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة، لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورًا.

ثالثًا، الموافقة على إجراء الانتخابات العامة.

وجاء في البند الرابع والأخير من البيان: استعداد الحركة لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاته، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة، على حدّ تعبيره.

وكشفت حركة حماس، على موقعها الالكترونيّ النقاب عن أنّ رئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس وعدد من أعضاء المكتب في الداخل والخارج التقوا السيد الوزير رئيس المخابرات العامة المصرية، حيث أكّد الوفد على حرص الحركة على أمن واستقرار جمهورية مصر العربية وعدم السماح باستخدام قطاع غزة بأيّ صورة من الصور للمساس بأمن مصر.

وتابع موقع حماس قائلاً إنّ الوفد عبّر عن عظيم شكر وتقدير الشعب الفلسطيني للجهد المصريّ للتخفيف من آلام الشعب الفلسطيني ومعاناته وعلى دور مصر التاريخي في دعم القضية الفلسطينية.

وقد أكّد الوفد، جاء أيضًا على موقع الحركة، على استعداده لعقد جلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورًا لإبرام اتفاق وتحديد آليات تنفيذه، مع التأكيد على استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية فورًا وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات على أن يعقب ذلك عقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بالضفة والقطاع والقدس، على حدّ تعبير حركة المُقاومة الإسلاميّة (حماس)، كما جاء على موقعها الرسميّ على الإنترنيت.

هذا وفي حديثٍ إذاعي مع صوت فلسطين صباح اليوم الأحد، قال القياديّ في حركة فتح، محمد العالول، إنّ إعلان حماس عن حلّ اللجنة الإداريّة هو خطوةً جيّدّة وفي الاتجاه الصحيح. وأضاف نائب رئيس حركة فتح قائلاً إنّه لا يجب أنْ نُسرع في استخلاص العبر والنتائج من إعلان حماس، قبل أنْ نفحص الإعلان على أرض الواقع، وتابع قائلاً إنّ القيادة الفلسطينيّة في رام الله ستُجري اتصالات مع وفد حركة فتح في العاصمة المصريّة القاهرة وتستمع منه إلى تفاصيل عن هذا البيان، على حدّ تعبيره.