نبذة من حياة الراحل ماء العينين ولد اشريف (صورة)

اثنين, 2017-12-04 19:43

أعلن اليوم عن وفاة ماء العينين ولد اشريف النائب و العمدة و الزعيم، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم محمد عالي ولد العبادى بتاعزيه القلبية للصديف اشريف ولد ماء العينين وكافة الأسرة الكريمة راجيا له الرحمة والغفران وجنة الرضوان، وبهذه المناسبة الأليمة ننشر  نبذة مختصرة عن حياة الفقيد، أخذناها من صفحة هشام جعفر المصطفي على الفيسبوك.

النبذة

ودع سكان مقاطعة امبود صباح اليوم الإثنين 04-12-2017 في موكب جنائزي مهيب الزعيم و السياسي البارز ماء العينين ولد اشريف عن عمر يناهز 84 عاما كانت حافلة بالعطاء.
ولد الفقيد بمقاطعة امبود في العام 1933 وشب و ترعرع بين وديان امبود و سهولها و هضابها قبل أن يشد الرحال إلى محظرة لمرابط اباه ولد محمد الأمين الشهيرة حيث أخذ الإجازة في القرآن الكريم و درس المتون.
التحق الفقيد بمدرسة أبناء الأعيان في كيفه التي افتتحها المستعمر الفرنسي نهاية الأربعينات من القرن الماضي لتكوين أطر البلاد الفتية، حيث تلقى تعليمه النظامي و حاز على احترام زملائه و هيئة تدريسه.
عاد الفقيد بعدها إلى مضارب الأهل في امبود حيث تقلد الزعامة التقليدية لمجموعة الشرفاء التي تقطن مقاطعة امبود قبل انتخابه نائباً في الجمعية الوطنية عن مقاطعته في أول برلمان تشهده البلاد في العام 1959.
كان حضور الفقيد قويا في المشهد السياسي الوطني حيث حضر مؤتمر ألاك عام 1957 و كان عضوا مؤسسا لحزب الشعب الذي حكم البلاد في عهد الرئيس المختار ولد داداه.
انتخب الفقيد عمدة لبلدية امبود في أول انتخابات بلدية تشهدها البلاد في العام 1987، و في بداية المسلسل الديمقراطي انتخب باسم الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي نائباً عن دائرة امبود بأغلبية مريحة في العام 1992، كما أعيد انتخابه للمرة الثانية و الثالثة على التوالي ليأخذ بذلك مكانته الوطنية المشهودة.
شارك الفقيد في بناء الدولة الموريتانية و عرف بالفطنة و الحكمة و الرزانة و الدهاء السياسي.
و قد ساهم في وضع دعائم الوحدة الوطنية و إفشاء السلام و التآخي و الحث على التعايش السلمي بين مكونات شعبنا، حيث كان له دور بارز في العمل على التهدئة في أحداث وطنية معروفة.
واكب الفقيد مراحل مهمة من تاريخ الدولة الموريتانية الحديثة و قدم إسهامات كبيرة من موقعه كمواطن مخلص و كزعيم سياسي -يضيق المقام عن ذكرها اﻵن-.
ترجل الفقيد اليوم الإثنين بعد سنين من العطاء. و قد نال كل مراتب العزة و الشهامة و المجد.
اللهم إن ماء العينين ولد اشريف ولد هاشم في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم. اللهم أكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وقِهِ فتنة القبر و عذاب القبر.
و صل اللهم و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه

هاشم ولد جعفر ولد مولاي المصطفى
انواكشوط بتاريخ: 04-12-2017