نقاش رسالة دكتوراه في الالتهاب الرئوي الحاد في كلية الطب

سبت, 2018-02-24 17:00

ناقشت صباح اليوم الموافق 21 ـ 02 ـ 2018 السيدة زينب بنت دده بجامعة انواكشوط العصرية كلية الطب بنواكشوط رسالة تخرج تحت عنوان الإلتهاب الرئوي الحاد المكتسب من المجتمع في مستشفيات طب الأطفال في موريتانيا pneumonie en milieu hospitalier pédiatrique en Mauritanie بإشراف لبروفسير المبرز في طب الأطفال السيد: يعقوب احمد خلف نائب المدير العام لمستشفي الأمومة و الطفولة بانواكشوط ..

وقد تكونت مناقشة البحث برئاسة لبرفسير المبرز في الطب الباطني السيد: اسلمو عبد الحميد رئيس هيأة ملاي الزين لأعمال الخير(دار السكري ) والبروفسير المبرز في طب الأطفال السيد : محمد اعل التلمودي مدير بوزارة المرأة والشؤون الإجتماعية و البروفسير المبرز في امراض الروماتيزم والطب الباطني السيد: سيدي الوافي باب رئيس قسم الأمراض الباطنية سابقا في المستشفى الوطني. ويدرس هذا البحث الجوانب الوبائية والتطورية للالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع في مستشفيات طب الأطفال في موريتانيا لكونه يعتبر المسبب الأول لوفيات الأطفال في العالم دون سن الخامسة ومشكل في الصحة العمومية في موريتانيا.

وتم تناول البحث من خلال مسح ملفات المرضى في مستشفى الأمومة والطفولة في انواكشوط بين عامي 2016 ـ 2017 و كانت النتائج تشير الى انخفاض نسبة الوفيات لدى الأطفال. ، وكان التطهير الاشعاعي أثناء الالتهاب الرئوي المعالج بالمستشفى واضحا بحلول اليوم الثالث عند استعمال المضاد الحيوي السيفالوسبورين من الجيل الثالث، وبالتالي يجب تقصير مدة العلاج.

وفي ختام المناقشة شكرت اللجنة الطالبة على تناولها لهذا الموضوع المهم في وقتنا الحاضر كما أثنت على الاخلاق العالية التي تتميز بها وكذلك على التزام والجدية في العمل . وبعد مداولات اللجنة المناقشة حصلت الطالبة على شهادة دكتوراه في الطب العام (الطب البشري) بدرجة مشرف جدا .