موريتانيا تتلقى موارد جديدة لمواجهة الجفاف

ثلاثاء, 2018-03-20 13:30

تلقّت موريتانيا قسط تأمين ضد الجفاف بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي من الوكالة الإفريقية لاستيعاب المخاطر African Risk Capacity وهي أحد مكونات صندوق الاستثمار المشترك الإفريقي لإدارة المخاطر وفقا لبيان مشترك للحكومة الموريتانية والمؤسسة القارية نشر الأسبوع الماضي في نواكشوط.

وجاء في البيان المشترك أن الحكومة الموريتانية كان قد اكتتبت في التأمين بقيمة 1.4 مليون دولار أمريكي في عام 2017  وقد تلقت دفعة قدرها 2.4 مليون دولار من المؤسسة رداً على حالة الجفاف الحالية في البلاد.

وأضاف البيان أن هذا المبلغ "يكمل موارد الحكومة الموجهة للاستجابة السريعة لحماية المجتمعات الأكثر ضعفاً. وستخصص جميع الأموال لمساعدة الرعاة الذين تأثروا بشكل خاص من الجفاف في عام 2017 في المناطق الزراعية الرعوية لدعم 70 ألف رأس من الماشية خلال الفترة من مارس إلى يونيو 2018.

"وستمكن أموال صندوق الثروة الحيوانية المنمين من شراء العلف بأقل من نصف سعر السوق مما سيحول دون خسارة الأصول الإنتاجية والحفاظ على سبل عيش الرعاة". وأضاف البيان: "أن إنفاق هذه الموارد يعزز الدعم المستمر من الحكومة الموريتانية للمزارعين بتخفيض تكلفة المدخلات".

وتتألف الوكالة الإفريقية لاستيعاب المخاطر من وكالة لإدارة المخاطر وشركة محدودة للتأمين. وقد تمّ تأسيس مركز البحوث الزراعية في عام 2012 "كهيئة متخصصة في الاتحاد الأفريقي لمساعدة الدول الأعضاء على تحسين قدراتها على التخطيط بشكل أفضل للكوارث ذات الصلة بالتقلبات المناخية والإعداد لها والاستجابة لها".

الصحراء