ميناء الصيد التقليدي: منشأة متهالكة وإدارة غائبة

أحد, 2018-04-01 16:51

منظر من المكان الذي تربط فيه القوارب وقد تهالك ويبدو أن الادارة تنتظر انهياره حتي تتحرك

لم يسلم خليج الراحة للصيد التقليدي في نواذيبو من عوامل التعرية،  فلم يبق من مرسى السفن والتوسعة التي بنتها اليابان ، سوى أطلال خربة ، فقد تهالك الإسمنت الذي كان يغطي أسلاك الحديد ، ولَم تعد ترى سوى هياكل

أكل لحمها ولم يبق منها إلا عظام نخرة من الحديد، مازلت تأبي السقوط، رغم ما يربط فيها من القوارب التي تتزاحم في مساحة قصيرة ، غطت الأوساخ والنفايات على الكثير منها، وتهالك الباقي وأصبحت المنشآت التي بنيت على الرصيف مهددة بزحف المياه في كل لحظة، ما يهددها وأصحابها بالغرق.

ولَم يخف البحَّارة والعاملون في الميدان استياءهم من الحالة التي وصلتها هذه المنشأة الحيوية التي توفر القوت للآلاف من الأسر الهشة وغيرها، فهناك من يحمل الادارة مسؤولية ما الوضعية المزرية للميناء  وتهالك منشآته، نظرا لغياب الصيانة والتركيز على التحصيل، فبدلا من صيانة الموجود تم التركيز على طلب المفقود، فأوضاع العمال مأساوية والجميع في غابة وحوش يأكل فيها القوي الضعيف. وحدهم السماسرة هم سادة الميدان وما خفي أعظم.

فلم يبق من خليج الراحة إلا الاسم، فقساوة العمل وملامح تقيناهممنخير شاهد على معاناة سكان هذا البرزخ من شاطئنا الغني بالموارد والاتعاب،  فلا رجال بحق إلا رجال البحر.. حيث لا ناه ولا رقيب.

بلال عامل بسيط،  يعمل مع المئات في نقل السمك من القوارب، تكفي ملامحهم وعملهم الشاق للتعبير عن حجم معاناتهم، فهو لا يخفي امتعاضه من الوضعية التي يعيشها هو وزملائه، حيث يتم استغلالهم بصورة بشعة رغم مخاطر المهنة التي يعملون فيها، إذ لا يتقاضي الواحد منهم الا ألف أوقية  من العملة القديمة، على نقل حمولة قارب من السمك، وهوما قد يستنزف أضعافها، عندنا تلسعه شوكة من واحدة من الأسماك، وهو ما يحدث يوميا، مطالبا السلطات بالتدخل من أجل تنظيم هذه المهنة وحماية العاملين فيها ، معبرا عن استعدادهم، يقول ، لدفع فاتورة ذلك سواء كانت مادية أو معنوية.

أما محمد الأمين مع العشرات من أصحاب المحلات والعاملين في الميدان الذين التفوا من حولنا، فقد حملوا ما نشاهد من ترد للإدارة، التي لا تهتم بتطوير المؤسسة، فهي مغولة  ببيع القطع الارضيّة في الميناء والتحصيل من أصحاب المتاجر والمنشآت دون أن يكون لذلك أي فائدة على تطوير الميناء وتنظيفه وترميم وتوسيع مرسى القوارب التي لم يعد يتسع لها المكان، مطالبين رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز بزيارة هذه المنشأة، وفتح المجال أمامهم للاستماع لمظالمهم والعمل على حلها بعيدا عن مزايدات الادارة التي اتهموها بالتسويف والنهب فقط.

للتذكير فإن توسعة ميناء خليج الراحة في نواذيبو تمت من طرف اليابان 2002. لتليها توسعة أخرى من طرف منطقة نواذيبو الحرة، لكن كل ذلك ظل دون أثر، وهو ما أرجعه من التقيناهم لسوء الادارة وجشع أصحاب الشركات في الصيد.