ولد الداف يكف في منتدى الاستثمار عن الآفاق الواعدة للمنطقة الحرة (خطاب)

اثنين, 2018-04-02 13:51

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة رئيس الجمهورية

السادة الوزراء

السيد الوالي

السادة السفراء

السيدات والسادة المنتخبون

السيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية

السيد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني

ضيوفنا الكرام

أيها السادة والسيدات

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بادئ ذي بدء وبمناسبة تشريفكم لنا بحضوركم هذا الحفل البهيج والمنظم لافتتاح فعاليات النسخة الثانية من المنتدى الدولي للاستثمار في المنطقة الحرة بنواذيبو، اسمحو لي أن أعبر لكم عن عظيم فرحتنا وسعادتنا وأنتم تشاطروننا أحداث هذا اللقاء الهام، فأهلا وسهلا بكم في مدينة نواذيبو.

فخامة رئيس الجمهورية

تنظم النسخة الثانية من هذا المنتدى تحت رعايتكم السامية بعد النجاح والصدى الكبيرين الذين ميزا النسخة الأولي إثر إشراف فخامتكم شخصيا على انطلاقتها كأول حدث من نوعه يخصص للتعريف بمقدرات المنطقة الحرة بنواذيبو ويوفر فرصا ملائمة لإبرام الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين محليين أو دولييين . كما يعتبر حضوركم لهذا اللقاء لفتة كريمة تعبر عن مدى اهتمامكم بتنمية القطاع الخاص الوطني وخلق أحسن الظروف لنجاحه , ولا أدل على جدوائية هذا النهج وسلامة المقاربة المتبعة من الحضور المميز للعشرات من كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال البنى التحتية المينائية والنقل البحري وكذا رجال الاعمال الوطنيين ، بتالإضافة لكبريات الشركات المعتمدة في المنطقة الحرة بنواذيبو.

وقد اخترنا "دور الخدمات اللوجستية في تنمية قطاع الصيد" كعنوان للقائنا هذا العام وذلك لتسليط الضوء على ما يجب عمله في هذا المجال تذليلا لعقبات ومعوقات حالت لعقود من الزمن دون توطين القيمة المضافة لثروتنا السمكية وتعميم الفائدة.

فخامة رئيس الجمهورية.. أيها السيدات والسادة

بعد أقل من خمس سنوات على انطلاق منطقة نواذيبو الحرة ووضع اللبنات الأولى الضرورية لتحقيق الطموح المتمثل في الرقي بنواذيبو وجعلها مدينة مينائية من مستوى عالمي، يظهر بجلاء أن الحصيلة التي سجلتها سلطة منطقة نواذيبو الحرة تحت رعايتكم السامية تعتبر مرضية إلى حد بعيد وعلى جميع المستويات ، وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية المضطربة والصعوبات الطبيعية التي تصاحب إي إصلاح يرمى لخلق تحول هيكلي ونوعي كالذي أردتم يا صاحب الفخامة لهذا القطب الاقتصادي الواعد. فبفضل متابعتكم المباشرة وتوجيهاتكم السامية ظلت سلطة منطقة نواذيبو الحرة تعمل طيلة الفترة الماضبية على محورين أساسيين:

فمن جهة كان توفير أحسن الظروف لاستجلاب الاستثمارات الخارجية المباشرة والرفع من نوعية الخدمات المتاحة شغلنا الشاغل من خلال تطبيق قوانين تم سنها بغية خلق حوكمة ملائمة لمتطلبات هذا التحدى الكبير في ظل منافسة كبيرة من مناطق اقتصادية خاصة أخرى.

أما المحور الآخر فكان التحضير المستمر لمحفظة المشاريع الهيكلية التي يعتبر إنجازها شرطا لإزاحة المعوقات الهيكلية على طريق النهوض بنواذيبو إلى مصاف المناطق الحرة العالمية وإتاحة الاستفادة مما يميزها من مقدرات وخصوصيات طبيعية لموقعها.

فخامة رئيس الجمهورية

تتجسد حصيلة العمل في المحور الأول في النمو المطرد والحيوية الاقتصادية التي شهدتها المدينة منذ إعلانها منطقة حرة وتقسيمها إلى أقطاب متخصصة أعطت لكل حيز من أرض نواذيبو طابعا اقتصاديا متميزا كالقطب السياحي والقطب الصناعي.. إلخ، مما مكن من إعادة هيكلة المدينة ومهد لتطبيق المخطط التوجيهي العملي المعتمد في إولى جلسات المجلس الأعلى للتوجيه الاستراتيجي للمنطقة الحرة بنواذيبو المنعقد تحت رعايتكم السامية,

إن هذه الحركية الاقتصادية والنهضة العمرانية التي تشهدها المدينة تؤكد الأرقام والمؤشرات التي تم تسجيلها في الفترة المنصرمة . فعلى سبيل المثال : تم استحداث أزيد من 1200 وظيفة مباشرة في المشاريع المعتمدة في منطقة نواذيبو الحرة وتجاوز حجم الاستثمارات الخاصة 600 لامليون دولار أمريكي حتى شهر سبتمبر 2017. كما كانت الزيادات المتتالية في رقم أعمال الشركات المسجلة في المنطقة الحرة مؤشرا واضحا وموضع اطمئنان على جدوائية الرؤية المتبعة لاستغلال هوامش وفرص كانت ضائعة إلى الأمس القريب.

وعلى مستوى البنية التحتية الداعمة للمنطقة الحرة ، فإن استفادة المؤسسات المينائية من أجواء النمو الاقتصادي كانت جد إيجابية، حيث سمحت لميناء الصيد التقليدي بتحسين ودعم توازنه المالي مما يسهل دون ك بلوغ الاهداف التيرسمتها توجيهاتكم السامية الرامية إلى إحداث نقلة نوعية في هذا المرفق العمومي. أما بالنسبة لميناء نواذيبو المستقل ، فإن زيادة عدد الحاويات المناولة في هذا الميناء بنسبة تزيد على 100 في المائة مابين 2014- 2017 لخير برهان على النمو الاقتصاجي الذي عرفته مدينتنا المينائية خلال الفترة المذكورة كما يدل بوضوح على حجم الهوامش التي أتاحت استغلالها حوكمة المنطقة الحرة وملائمتها لجذب الاستثمارات .

وفي مجال البنى التحتية الطرقية فقد  كان تدخلنا يتركز من جهة ربط القطبين السياحي والصناعي بالشبكة الطرقية للمدينة وتزويد كل منها بشبكة طرقية داخلية تحسن من انسيابية الحركة داخله وتؤسس لعصرنته وتواكب نموه . ومن جهة أخرى تم فك العزلة عن أحياء من المدينة . هذه الجهود التي مكنتنا خلال أقل من أربع سنوات من زيادة طول البكة الطرقية المعبدة في المدينة بنسبة فاقت 63 في المائة.

أما على صعيد التحضير للمشاريع الهيكلية وبعد انتهاء الدراسات الجدوى لمشاريع ميناء مياه الأعماق ومطار نواذيبو الجديد والقطب التنافسي للصيد، فقد عرف مسار تهيئة مشروع ميناء الاعماق تطورا كبيرا بفضل توجيهاتكم ، حيث سيتم التوقيع بالأحرف الأولى على العقد التجاري لبناء هذا المرفق الاستراتيجي الكبير بمناسبة هذا المنتدى مع أحد أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال تشييد الموانئ على أن تبدأ الأغال قبل نهاية هذا العام  الجاري بحول الله .

إن هذه المنشأة التي أثبتت جدوائيتها الاقتصادية العاليةوالمتميزة بخصائص فنية عالية والمتميزة بخصائص فنية عالية كالعمق على سبيل المثال الذي سيصل إلى 18 متر عند الرصيف التجاري ستمكن من تغيير الخارطة التجارية في شبه المنطقة بصورة جذرية وسترفع دون ك من تنافسية قطاعات أساسية في اقتصادنا كالصيد والمعادن والتبادلات التجارية التي عانت الركود بسبب ارتفاع تكاليف  النقل البحري الناجمة عن ضعف الطاقة الاستيعابية للمونئ الحالية والتي حرمت نواذيبو من معظم أساطيل النقل البحري وسفن صيد الأعماق حتى تيوم,

فخامة رئيس الجمهورية أيها السادة والسيدات، الحضور الكرم

بالإضافة إلى ما تشكله الحصيلة الآنفة الذكر للمنطقة الحرة من برهان علىصواب الرؤية التي كانت لكم ياصاحب الفخامة الجاعة في تحقيقها بعد أن عجز البعض عنها وكك البعض الآخر في إمكانيتها، ها هي بوادرا التحول المنشودتبدو بفضل تصميمكم على نجاح هذا المشروع الهام وكل ذلك دون عبء مالي كبير ولا أدل على ذلك من الارتفاع المتزايد منذ 2014وحتى اليوم في عائدات الدولة الجبائية والجمركية على مستوى نواذيبو بالرغم من التحفيزات والاعفاءات الفعلية التي يوفرها نزام المنطقة الحرة ، وكذا الارتفاع المتولي سنة بعد أخرى في الموارد المالية الذاتية لسلطة المنطقة الحرة لنواذيبو وعدم لجوئها إلى موارد الخزينة العامة للدولة منذ سنة 2015.

فخامة رئيس الجمهورية

اسمحو لي وبمناسبة زيارتكم لمدينة نواذيبو والتي ستكون دون شك فرصة لتحسين أداء المرافق العمومية المزورة في إطار حرصكم الدؤوب على حسن تسييرها والرفع من نوعية خدماتها ، اسمحو لي أن أقدم من باب التذكير مقارنة بوضعية نواذيبو قبل العشرية الماضية وما شهدته من تنمية في كنف اهتمامكم بها يافخامة الرئيس, وتفاديا للإطالة ستنحصر هذه المقارنة في المجالات الحيوية التالية:

ففيما يخص الطاقة الة بالمدينة كهربائية لا تنسى ساكنة نواذيبو ومن كان فيها من فاعل اقتصادي آن ذاك الوضعية المتردية في توفير هذه الخدمة والتي وصلت إلى اللجوء سنة 2017 إلى إيجار مولدات كهربائية مستجلبة وربطها بمراكز التوزيع الكهربائي المنتشرة بالمدينة في ظل حالة عجز في الطاقات الانتاجية للكهرباء حولتموه اليوم يا فخامة الرئيس إلى فائض يزيد حاديات المدينة من خلال وصول الطاقة الانتاجية للكهرباء حولتموه اليوم يا فخامة الرئيس إلى فائض يزيد حاديات المدينة من خلال وصول الطاقة الانتاجية إلى ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل عشر سنوات ليس هذا فقط ، بل وأسستم لأسباب تضمن عدم تكرار وضعية العجز من خلال البدء في أغال مشروعين عملاقين هما: محطة بولنوار الهوائية  ذات قدرة   100 كيلو وات وخط الربط الكهربائي عالي الجهد 225 كيلو فا بي بين نواكشوط  ونواذيبو,

وفي مجال توفير المياه الصالحة للشرب فإن منتوج محطة تحلية مياه البحر قيد التنفيذ حاليا سيمكن تأمين توازن العرض والطلب على الماء لعدة سنوات قادمة من خلال مضاعفة الطاقة الانتاجية من جهة، بالاضافة إلى كون هذا المشروع يشكل إنجازا هاما في سبيل تنويع مصادر التزويد بالماء الشروب وترشيد استهلاك المصادر الجوفية من جهة أخرى.

وفي مجال الموانئ ستبقى توسعات موانئ (تفريغ خامات الحديد ، نواذيبو المستقل، وميناء الصيد التقليدي) التي دنتموها معالم فريدة يهد لكم بها تاريخ  هذه المرافق منذ إنشائها وميزة خاصة ميزتها الحلول الجذرية لمشاكل التزويد بالماء والكهرباء الآنفة الذكر ، ومهدت كلها الطريق إلى تنمية واعدة على مستوى مدينة نواذيبو كغيرها من مناطق البلد التي لا يختلف إثنان على النهضة التي شهدها عهدكم .

فخامة رئيس الجمهورية.. السيدات والسادة الحضور

قبل أن أختم كلمتي هذه اسمحو لي  أن أتقدم بجزيل الشكر إلى جميع ضيوفنا الكرام الذين تحملوا أعباء السفر إلى نواذيبو لمشاركتنا هذا الحدث الهام خاصة وافدين من الخارج وأخص بالذكر (أشقاءنا من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في الاردن الشقيق  والمنطقة الحرة في طنجة بالمغرب الشقيق) كما أشكر رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين ووفديهما على مشاركتهم المتميزة في فعاليات هذا المنتدى لأول مرة.

وأشكر أيضا المؤسسات المالية الحاضرة اليوم معنا وجميع شركائنا في التنمية ، خاصة مجموعة البنك الدولي على مساهمتها الكبيرة في تنظيم النسخة الثانية من منتدى الاستثمار بالمنطقة الحرة بنواذيبو. كما أشكر شركاء المنتدى من فاعلين ساهموا في إنجاح هذه النسخة.

وفي الختام نتقدم يا فخامة رئيس الجمهورية بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على تشريفكم لنا في هذا الحدث المتميز وأدعوكم يا صاحب الفخامة لقص الشريط الرمزي إيذانا ببدء فعاليات النسخة الثانية من منتدى الاستثمار المنعقدة تحت شعار"دور الخدمات اللوجستية في تنمية قطاع الصيد".