تحليل : أليجري يحبس أنفاس ريال مدريد بسلاح زيدان

خميس, 2018-04-12 01:37

نجا ريال مدريد الإسباني، من عودة تاريخية، أمام يوفنتوس الإيطالي، في اللحظات الأخيرة، خلال المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب "سانتياجو برنابيو"، مساء اليوم الأربعاء، في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وتقدم يوفنتوس بثلاثية نظيفة أمام ريال مدريد، قبل أن ينجح كريستيانو رونالدو في تسجيل هدف من ركلة جزاء مثيرة للجدل، في الوقت القاتل، ليقود الملكي لنصف نهائي دوري الأبطال، مستفيدًا من الفوز ذهابًا بثلاثية نظيفة.

احتفال البرتغالي رونالدو غير العادي بعد نهاية اللقاء، يعكس كمية الضغط الكبير على لاعبي الملكي، بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من توديع دوري أبطال أوروبا.

 
 

ثقة مفرطة

دخل الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد لقاء اليوم بثقة مفرطة بعدما كرر نفس تشكيل الذهاب مع إجراء تغييرين فقط بدخول جاريث بيل بدلا من كريم بنزيما وخيسوس فاييخو بدلا من سيرجيو راموس الموقوف بخطة 4-4-2.

حلت الثقة المفرطة على لاعبي ريال مدريد، ما جعل الفريق الملكي يدخل اللقاء بصورة سيئة، ويمنح يوفنتوس الأفضلية خاصة بعدما سجّل هدفًا مبكرًا زاد من ثقته.


أليجري يتعلم الدرس

في المقابل لعب ماسيمليانو أليجري، مدرب يوفنتوس، بكل أوراقه في خطة 4-3-3 بالاعتماد على ثلاثة لاعبين في الوسط هم ماتويدي وبيانيتش وخضيرة أصحاب القدرات الدفاعية والهجومية المتوازنة تحت الثلاثي الخطير كوستا، هيجواين وماندزوكيتش.

وتعلم أليجري الدرس جيدًا من مباراة الذهاب وضرب ريال مدريد بنفس سلاح زيدان وهو الكرات العرضية، بوجود صاحب القامة الطويلة ماريو ماندزوكيتش خلف قصير القامة داني كارفاخال بصورة مستمرة، لينجح الكرواتي في تسجيل هدفين.


ضغط متواصل 

لم يعتمد أليجري على الكرات العرضية المرسلة نحو ماندزوكيتش فقط، بل استغل الجبهة اليسرى لريال مدريد جيدًا بوجود مارسيلو وحيدا في وضعية الدفاع ضد الثنائي دوجلاس كوستا وماتيا دي شيليو قبل خروجه مصابًا ونزول السويسري ليشتستاينر.

واستغل أليجري البداية القوية لفريقه في اللقاء بعد الهدف المبكر، ولم يعد لأسلوبه القديم بالعودة للدفاع بل واصل الضغط العالٍ على لاعبي ريال مدريد.


زيدان في موقف المشاهد

تجمد تفكير زيدان خلال الشوط الأول بعد هدفي ماندزوكيتش قبل أن يحاول إنقاذ ماء وجهه مع بداية الشوط الثاني، باستبدال الثنائي كاسيميرو وجاريث بيل ودفع بدلا منهما بأسينسيو وفاسكيز.

تحسن مستوى ريال مدريد إلى حد ما في الشوط الثاني بعدما لعب الفريق الملكي، على الجهتين اليمنى واليسرى بصورة جيدة، لكنه لم يشكل خطورة كبيرة على مرمى يوفنتوس بسبب التنظيم الدفاعي الرائع.

ويتحمل زيدان نتيجة الخسارة اليوم بعدما كرر نفس خطأ مدرب برشلونة، إرنستو فالفيردي بعدم احترام فريق يوفنتوس ولعب بثقة مفرطة.