العاهل المغربي يقيل الوزير الذي وصف مقاطعي المنتجات الاستهلاكية بـ«المداويخ»

خميس, 2018-08-02 02:03

أعفى العاهل المغربي محمد السادس، عشية أمس الأربعاء، الوزير محمد بوسعيد، من منصبه وزيرا للاقتصاد والمالية.

وقال بلاغ للديوان الملكي، صدر قبل قليل، إنه طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، «قرر الملك محمد السادس، بعد استشارة رئيس الحكومة، إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية».
ويأتي هذا القرار الملكي، يضيف البلاغ، «في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص الملك أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيف ما كانت انتماءاتهم».
وكان بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وصف المغاربة المقاطعين بـ «المداويخ» (المصابين بالدوار)، مما أثار ضجة إعلامية كبيرة، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي. وتسبب الوصف القدحي في إحراج سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وهو ما ترجمته تصريحات العثماني نفسه، وأيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة. وقال مصطفى الخلفي في ندوة صحافية، في الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، «إن الحكومة لا يمكن أن تتصور أي إساءة منها إلى المواطنين، وأي أمر يجب أن يتوجه به إلى المعني بالتصريحات». بينما دافع لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن زميله، محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد المالية. وأوضح الداودي، خلال استضافته ببرنامج «ساعة للإقناع» بقناة «ميدي 1»، أن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار: «كان يضحك وحسب».

«القدس العربي»