مزوار يدعو لإلغاء التأشيرة بين المغرب وموريتانيا وتعزيز التعاون

أربعاء, 2018-12-19 01:05

دعا صلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام للأرباب العمل في المملكة المغربية “لإلغاء التأشيرة بين موريتانيا والمغرب، تسهيلا لنشاط التبادل والتعاون”.

ويزور مزوار حاليا موريتانيا ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي والتجاري بين رجال الأعمال الموريتانيين والمغاربة.
وأوضح في تصريح أدلى به مساء اليوم الثلاثاء بعد لقاء مع رئيس الوزراء الموريتاني “أن تأشيرة الدخول تعتبر حاجزا معيقا للتبادل التجاري بين موريتانيا والمغرب البلدين اللذين تجمعهما علاقات تاريخية ومصير مشترك”.
وأكد صلاح مزوار “أن المنتدى التجاري الموريتاني المغربي ناقش بناء علاقات قوية على مستوى الشراكة بين القطاعين الخاصين في موريتانيا والمغرب”، مشيرا إلى “أن الطرفين الموريتاني والمغربي حددا القطاعات التي سيشتغلان فيها وهي الفلاحة وقطاع الصيد البحري وقطاع البناء وقطاع السياحة وقطاعات أخرى”.
وقال “نريد الاستفادة من الخيرات التي تزخر بها موريتانيا والاستفادة أيضا من عمقها الإفريقي.”
وأوضح مزوار “أن المنتدى الاقتصادي والتجاري المغربي الموريتاني أسفر عن تشكيل لجان عمل والتهيئة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين موريتانيا والمغرب التي ستكون فرصة للإعلان عن بناء لجنة دفع اقتصادي موجهة لمجموعة من القطاعات العامة والخاصة”.
وقال “أكدنا خلال المنتدى على “الاهتمام بالربط البحري وتسهيل عمليات تنقل الأشخاص والأملاك، كما جرى التأكيد على ضرورة ربط الشبكة الكهربائية وشبكة الانترنت ما بين البلدين.
وأوضح أن “المنتدى شكل تأكيدا حقيقيا على الإرادة المعبر عنها بشكل قوي للدفع بالعلاقة ما بين موريتانيا والمغرب، وكذا إرادة القطاعين الخاصين في المغرب وموريتانيا الجادة في تطوير الشراكة فضلا عن بعد الرؤيا الاستراتيجية لديهما لبناء المجال الجغرافي الذي ينتميان وهو محور الرباط – نواكشوط” .

عبد الله مولود

القدس العربي