7 أخطاء نرتكبها قد تؤدي لموجة جديدة من كورونا

خميس, 2020-05-14 11:18

بدأت العديد من دول العالم بتخفيف الإجراءات الصارمة المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا، مع تحذيرات من موجة جديدة للفيروس في حال لم يتم مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي.

ولتجنب التعرض لمذل هذه الموجة، نقدم فيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها، بحسب موقع إم إس إن:

1- إغفال نظافة اليدين

منذ بداية الأزمة، يوصي خبراء الصحة بضرورة غسل اليدين بشكل جيد لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون، أو استخدام معقم يحتوي على الكحول بنسبة 70% على الأقل، ومن الضرورة عدم التراخي في هذا الإجراء خلال الفترة القادمة، لتجنب الإصابة بالفيروس.

2- إهمال التباعد الاجتماعي

يؤكد الخبراء على ضرورة الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي بعد إنهاء أو تخفيف إجراءات الإغلاق، وتقول كيلي راندل، الدكتورة في الطب الباطني المعتمدة من مجلس دالاس “أكبر خطأ يمكن أن نرتكبه عندما نعيد فتح البلاد هو الاسترخاء في إجراءات التباعد الاجتماعي”.

وأضافت راندل “مع إعادة فتح الشركات وعودة الكثيرين إلى مواقع العمل، نحتاج إلى اتخاذ خيارات ذكية. يجب علينا الاستمرار في الحد من التواصل غير الضروري. وفي حين أنه من المهم دعم الشركات المحلية، من المهم بنفس القدر الحد من الاتصال بين شخص وآخر، وهي الطريقة التي ينتشر بها هذا الفيروس”.

3- عدم الحصول على لقاح ضد الإنفلونزا

لن يحميك هذا اللقاح من فيروس كورونا، لكنه يمكن أن يقلل من فرصتك في الإصابة بالإنفلونزا بنسبة تصل إلى 40%، وهذا له العديد من المزايا، حيث أن تجنب الإنفلونزا سيبقي جهاز المناعة لديك قوياً، ويجعلك أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وستقل احتمالية استخدام الموارد الطبية التي قد تكون محدودة خلال تفشي فيروس كورونا.

4- الجولات غير الضرورية

تهدف إجراءات العزل المنزلي إلى تخفيف التواصل والاحتكاك بين البشر قدر الإمكان، لذلك من الضروري تجنب الجولات ورحلات التسوق غير الضرورية، وبدلاً من شراء كميات قليلة من الأطعمة في رحلات متعددة، يفضل تجميع كل ما تحتاجه وشراؤه في رحلة واحدة مرة في الأسبوع.

5- عدم ارتداء الكمامة بالشكل الصحيح

على الرغم من الجدل الدائر حول فائدة الكمامة في الحد من انتشار الفيروس، إلا أنها لا تزال أداة فعالة في الحد من التعرض لرذاذ السعال والعطاس الصادر من الأشخاص المصابين، ويجب الحرص على ارتدائها بالشكل الصحيح، لتغطي الأنف والفم بالكامل.

6- إقامة الحفلات الكبيرة

تعد الحفلات بيئة خصبة لنقل فيروس كورونا إلى عدد كبير من الأشخاص، لذلك من الأفضل تجنب إقامة مثل هذه الحفلات بعد تخفيف إجراءات العزل، والحفاظ على أقل قدر ممكن من التواصل مع الآخرين.

7- عدم الحصول على المعلومات الصحيحة

مع الكم الهائل من المعلومات الواردة حول فيروس كورونا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، من الضروري الحصول على المعلومات من المصادر الموثوقة، لتجنب الوقوع في أية أخطاء بالتعامل مع الأزمة.