ولد الغزواني يعلن عن إنشاء عدة مؤسسات لترقية الثروة الحيوانية

أربعاء, 2021-03-31 15:20

أعلن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إنشاء صندوق لترقية التنمية الحيوانية، يزود في البداية ب 8 مليارات أوقية.

 

وقال الرئيس غزواني في كلمته بمناسبة افتتاح معرض الثروة الحيوانية بتمبدغه، إن حكومته قررت إنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع خاص  يعهد إليها بإنشاء مصانع لاستغلال المشتقات الحيوانية، كما قررت إنشاء مؤسسة عمومية يعهد إليها بتحسين السلالات.

 

وأضاف الرئيس أنه تم توجيه القطاعات المعنية بتركيز الجهود على تطوير وترقية زراعة الأعلاف وتحسين الصحة الحيوانية.

 

وأشار الرئيس غزواني أن استفادة البلاد من ثرواتها الحيوانية مازالت محدودة بسبب عدم تطوير وسائل الاستفادة منها، كما أنها مازالت مرهونة في مروددها الإجمالي لمعدلات هطول الأمطار 
ونبه ولد الغزواني إلى أن اهتمام المستثمرين الأجانب بهذا القطاع الحيوي، رهين باهتمام المستثمرين الموريتانيين، وإبراز الفرص فيه، كما توقع أن يعلن المزيد من رجال الأعمال عن مساهمتهم في دعم القطاع التنموي في البلاد.

 

وأوضح رئيس الجمهورية أن الحكومة تدرك أن القطاع الخاص في البلاد يواجه العديد من الصعوبات، مردفا أنه ستكون سندا لهم، وستتفهم ظروفهم.

 

وذكر بما تمثله الثروة الحيوانية في البلاد، من مساهمة في الناتج الداخلي الخام، ومن توفير للأمن الغذائي، ومن فرص عمل، لافتا إلى أن استفادة البلاد من هذه الثروة ما تزال محدودة رغم الإمكانيات المتنوعة لاستغلالها.

 

وأرجع ولد الغزواني ذلك إلى محدودية تطور وسائل الإنتاج في مجال الثروة الحيوانية، واعتمادها على الانتجاع، وبقائها رهينة في مردوديها بمعدلات هطول الأمطار، إضافة لما يتهددها من مخاطر، كالتغييرات المناخية، وتراجع الغطاء النباتي.