اختتام الملتقى الثالث للادارات الانتخابية العربية

خميس, 2021-07-01 08:51

اختتم الملتقى الثالث للادارات الانتخابية العربية أعماله اليوم 30 يونيو 2021 بحضور ممثلين عن موريتانيا والمغرب وتونس وليبيا والسودان ومصر والأردن وفلسطين والعراق وقطر والامارات والكويت والسعودية والبحرين واليمن والصومال وجزر القمر ، بالإضافة إلى ممثلين عن الشركاء الاقليميين  والدوليين.
وقد مثلت اللجنة الانتخابية في هذا الملتقى من طرف رئيسها  معالي السيد محمد فال ولد بلال الذي قدم عرضا وافيا ضمنه الإطار القانوني الذي يحكم سير  العملية الانتخابية بكافة مكوناتها والآليات التنفيذية التي تضمن تنظيمها  بصورة شفافة ونزيهة بالتعاون مع كافة الشركاء الانتخابيين.  
ويأتي انعقاد هذا الملتقى بمبادرة من أمانة شؤون الإنتخابات في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ودعم من شعبة الانتخابات في الأمم المتحدة و البرنامج الإنمائي لهذه المنظمة الدولية .
وقد مكنت العروض التي قدمها المشاركون في الملتقى ،  عبر تقنية الفيديو- كونفرانس ، في تسع  جلسات ، على مدى ثلاثة أيام ، من تبادل المعلومات حول النظم الانتخابية المعمول بها في كل دولة على حدة ،  و الوقوف على الخبرات والتجارب العملية الناجحة المتعلقة بتنظيم مختلف العمليات الانتخابية. 
و تخللت الملتقى جلسات تفاعلية توزع فيها المشاركون على ثلاث مجموعات : ناقشت الاولى تأثير النظم الانتخابية على الشمولية والتمثيل . وناقشت الثانية تحديات وفرص الإصلاح الانتخابي . وتناولت الثالثة موضوع تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العملية الانتخابية.