الكشف عن الجدول الزمني لتطوير مشروع “أمان” لإنتاج الهيدروجين الأخضر

جمعة, 2021-11-05 16:45

وقع كل من وزير البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا، عبد السلام ولد محمد صالح، ورئيس مجلس إدارة شركة CWP Global مارك كراندال، إعلانا مشتركا، على هامش قمة المناخ بمدينة غلاسكو، كشفوا من خلاله عن الجدول الزمني لتطوير مشروع “أمان” لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا، كما أكدوا سعيهم إلى تنفيذ المرحلة الثانية من هذا المشروع.

 

وأكد البيان أنه سيتم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، بحلول ديسمبر من عام 2022، ليتم إجراء دراسات الآثار البيئية والاجتماعية بحلول يونيو من عام 2023، إضافة إلى استكمال مخطط التغذية في ديسمبر 2024، ومتابعة اتفاقيات التمويل بين عامي 2025-26، و بداية البناء والتطوير في النصف الثاني من 2026. على أن تبدأ مرحلة الإنتاج قبل حلول عام 2030.

 

وأشار البيان إلى أن الدراسات الاقتصادية الأولية تؤكد ما سيكون لهذا المشروع من أثر عميق على الاقتصاد الموريتاني، حيث سيخلق آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة، مع المساهمة في التحول الطاقوي والجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ.

 

وأعلن الطرفان كذلك، تشجيعهم تطوير مشاريع أخرى مرتبطة بمجال التحول الطاقوي في موريتانيا، سواء تعلق الأمر بالزراعة الصحراوية، وإنتاط الهيدروجين، التي ستساهم في التقليل من نسب الكربون في الكوكب، ومواصلة تطوير التكنولوجيا خدمة للمناخ والبيئة.