ألاك: افتتاح ورشة تكوينية لصالح رؤساء وأعضاء مكاتب المساعدة القضائية

اثنين, 2022-03-21 14:55

بدأت في ألاك عاصمة ولاية لبراكنة اليوم الإثنين فعاليات ورشة تكوينية لصالح رؤساء وأعضاء مكاتب المساعدة القضائية في ولايات: تكانت ولبراكنه وكوركول وكيدي ماغا ولعصابة والحوضين.
الورشة المنظمة بالتعاون بين وزارة العدل وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية تستمر على مدى يومين يتلقى المشاركون خلالهما عروضا ومحاضرات حول مختلف جوانب ومتطلبات المساعدة القضائية.
وفي كلمة افتتح بها أعمال الورشة قال المكلف بمهمة في الوزارة آدو ببانا: إن وزارة العدل قامت في وقت مبكر بتحرير رؤية رئيس الجمهورية السيد: محمد ولد الشيخ الغزواني المتعلقة بميدان العدالة وضمنتها في سياستها القطاعية التي صادق عليها مجلس الوزراء بتاريخ 17 أكتوبر 2019.
وأضاف المكلف بمهمة "أن فتح مكاتب المساعدة القضائية على مستوى كافة محاكم الولايات أمام المعوزين والعاجزين عن الولوج إلى حق التقاضي بإمكاناتهم الذاتية يعد ترقية لحقوق الإنسان ورافعة لمبدأ المساواة ؛ فالعدالة للجميع ولا فرق في منطقها بين موسر ومعسر".
ودعا المكلف بمهمة كافة المعوزين وذوي الدخول المحدودة المحرومين من حق التقاضي بسبب عجزهم عن تسديد المصاريف القضائية إلى التوجه إلى هذه المكاتب الموجودة في كافة محاكم الولايات للحصول على المساعدة القضائية.
من جهته عبر الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة في موريتانيا أفاه ولد ابراهيم عن استعداد برنامجه لدعم الوزارة في جهودها لتحقيق الولوج للعدالة، الذي وصفه بالتحدي الصعب .. معبرا عن تقديره لمستوى التعاون بين وزارة العدل وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.
وحضر افتتاح أعمال الورشة كل من: الوالي المساعد المكلف بالشؤون المدنية وحاكم المقاطعة، والمدعي العام بمحكمة الاستئناف والعمدة المساعد لمدينة ألاك.