ولد الغزواني في المنتدى العالمي التاسع للمياه يعتبر ندرة المياه تعتبر تحديا حقيقيا

اثنين, 2022-03-21 22:25

قال الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الاثنين، إن بلاده مقتنعة بأن ضمان توفير المياه للأجيال القادمة هو حالة طوارئ من الدرجة الأولى للبشرية جمعاء.

جاء ذلك خلال كلمة له في المنتدى العالمي التاسع للمياه المنظم في العاصمة السنغالية دكار.

وأضاف ولد الغزواني أن ندرة المياه أصبحت تحديا حقيقيا يواجه بلدانا مختلفة بسبب تغير المناخ وزيادة عدد السكان، بالإضافة إلى سوء تسيير الموارد المائية.

وأشار إلى أن موريتانيا عانت على مدى عقود من الجفاف والتصحر بسبب التغير المناخي وعدم انتظام هطول الأمطار، مضيفا أنها ولمواجهة هذا التحدي قامت بوضع استراتيجية جديدة لقطاع المياه تتماشى وأهداف التنمية المستدامة للعام 2030.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى ضمان الحصول على مياه الشرب لجميع سكان البلاد خاصة في المناطق الأكثر هشاشة، وفق ما جاء في خطاب ولد الغزواني.

وأضاف أنها هذه الاستراتيجية تركز أيضا على ترشيد استخدام المياه، وتعبئة التمويل الكافي لإنشاء البنى التحتية اللازمة، وتعزيز الإدارة المشتركة لمياه نهر السنغال.

وتناقش هذه النسخة من المنتدى العالمي قضية “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية”، كما ستسلم خلاله جائزة الملك الحسن الثاني العالمية الكبرى للمياه.

وتستمر فعاليات النسخة التاسعة من المنتدى العالمي، من يوم 21 وحتى 26 مارس، وهي المرة الأولى التي ينعقد في إحدى دول أفريقيا جنوب الصحراء.