توقيع عدة اتفاقيات ما بين موريتانيا وغينيا الاستوائية

ثلاثاء, 2022-10-11 14:31

وقعت موريتانيا وغينيا الاستوائية، الاثنين، جملة من اتفاقيات، في إطار زيارة الصداقة والعمل التي يؤديها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للبلد.

الاتفاقيات التي وقعها وزير الخارجية محمد سالم ولد مرزوك، ونظيره الغيني سيموان اويونو اسونو انغى، تشمل الإعفاء المتبادل من التأشيرة للدخول والخروج والإقامة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات العمل.

ووقع الطرفان اتفاق إطار للتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي، يفتح الباب أمام مختلف القطاعات الحكومية في البلدين لعقد اتفاقيات للتعاون تبعا للمصالح المشتركة، و"قد تم في إطار هذا الاتفاق تأسيس لجنة مشتركة للتعاون بالرئاسة المشتركة لوزيري الخارجية في البلدين لمتابعة وتقييم وتنفيذ هذا الاتفاق ولتقديم النصائح والتوجيهات التي من شأنها تعزيز وتطوير مجالات التعاون"، وفق ما أكدته الوكالة الموريتانية للأنباء.

وشملت الاتفاقيات وضع نظام داخلي لهذه اللجنة المشتركة يحدد آلية عملها.

ووقع الوزيران مذكرة تفاهم حول المشاورات الدبلوماسية "يتم من خلالها تنسيق المواقف في مختلف المنابر الإقليمية والقارية والدولية، وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك"، وتمكن هذه المذكرة من التواصل الدائم بين وزيري الخارجية في البلدين لتنسيق المواقف حول مختلف القضايا انطلاقا من المصالح المتبادلة.