الأطعمة والمشروبات التي تساعد على التخفيف من التوتر وزيادة الاسترخاء

خميس, 2023-10-26 09:54

التوتر هو جزء من حياة العديد من الأشخاص، ولكن هناك طرق عديدة يمكن أن تساعدك على التحكم في مستويات التوتر أو حتى تقليلها. إحدى هذه الطرق تتعلق بما نتناوله من أطعمة ومشروبات. العديد من الدراسات تشير إلى أن كمية ونوعية العناصر الغذائية التي نتناولها يمكن أن تؤثر على حالتنا النفسية والمزاج.
الحليب الدافئ:
كوب من الحليب الدافئ في نهاية يوم مرهق هو مشروب مثالي للمساعدة في الاسترخاء. يحتوي الحليب على حمض الأميني التربتوفان الذي يعرف بتأثيره المهدئ على الجسم. يعتبر الكالسيوم الذي يحتوي عليه الحليب جزءًا أساسيًا لصحة العظام ويمكن أن يساعد في تقليل الاكتئاب واسترخاء العضلات وثبات المزاج.
الشاي الأخضر:
شرب كوب من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على التغلب على التوتر ومنح الهدوء. يحتوي الشاي الأخضر على مركب يسمى L-theanine، والذي يساعد على زيادة التركيز وتقليل التوتر. كما أنه غني بمركبات الفلافونويد التي تدعم صحة الدماغ.
ماء جوز الهند:
ماء جوز الهند هو مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات وزيادة الطاقة وتحسين نوعية النوم. يحتوي أيضًا على فيتامين ب الذي يمكن أن يقلل من التوتر وضغط الدم.
عصير الكرز الحامض:
عصير الكرز الحامض له فوائد مذهلة على الجسم. يمكن أن يقلل من الالتهابات ويدعم صحة القلب والمفاصل ويحسن نوعية النوم.
عصائر الفاكهة والخضروات:
العصائر الطازجة هي وسيلة سهلة للحد من التوتر بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة. الفواكه والخضروات الغنية بالمغذيات يمكن أن تمنع التوتر.
الأفوكادو وبذور الشيا:
الأفوكادو غني بفيتامينات ب وأحماض أوميجا 3 الدهنية ويمكن أن يقلل من القلق. بذور الشيا مصدر رائع للمغنيسيوم ويمكن أن تساعد في تقليل التوتر.
الشوكولاتة الداكنة:
الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مركبات تساعد في تقليل التوتر والقلق وزيادة الشعور بالسعادة.
الحبوب الكاملة:
الكربوهيدرات يمكن أن تزيد من مستويات السيروتونين المسؤولة عن تحسين المزاج وتقليل التوتر.
الأسماك:
تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والوقاية من أمراض القلب.
تجدر الإشارة إلى أن الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يلعب دورًا هامًا في التحكم في مستويات التوتر والاستمتاع بحياة صحية ومستقرة.