وفد الكونفدرالية النقابية الدولية يدعو الحكومة الموريتانية إلى إطلاق سراح "بيرام" وحماية " الخادمات" بوصفهن ضحايا يجب إنصافهن

خميس, 2015-10-01 14:45

عقد الوفد النقابي الدولي التابع للكونفدرالية النقابية الدولية الذي يزور بلادنا، مؤتمرا صحفيا زوال اليوم بفندق الخاطر، استعرض فيه أهم القضايا التي بحثها قبل أيام مع الهيئات النقابية المحلية والحكومة الموريتانية.

وقال ممادو جالو مدير قطاع حقوق الإنسان في الكونفيدرالية النقابية الدولية إن الوفد يأتي في إطار الحملة التي أطلقتها الكونفيدرالية النقابية الدولية ضدالعمل الجبري والعبودية بشتى أشكالها، معربا عن قلقه من الحالة المزورية للعاملات الموريتانيات في المملكة العربية السعودية.

وشدد ممادو جالو في حديثه للصحافة على أن منظمته لم تسكت عن المعاناة التي تم الكشف عنها مؤخرا عن ضحايا تشغيل الخادمات اللواتي يتم إرسالهن إلى السعودية من اجل العمل هناك تحت إغراءات عديدة ،و في الأخير تبين أنهن يتعرضن للكثير من الإنتهاكات بما في ذلك الإغتصاب.

مضيفا أنهم في الكونفيدرالية النقابية الدولية أعربوا للسلطات السعودية عن سخطهم من ما يحدث للخادمات الموريتانيات، كما تحدثوا مع الحكومة الموريتانية وطلبوا منها القيام بواجبها حيال حماية مواطنيها بأسرع ما يمكن.

و حول سؤال لوكالة المستقبل للانباء عن الإجراءات القانونية التي يمكن أن تتخذها الكونفيدرالية النقابية الدولية ضد "مكاتب استقدام الخادمات" في موريتانيا والتي يتهمها الجميع بالوقوف وراء ما يحدث للخادمات الموريتانيات، قال ممادو جالو إن الحكومة الموريتانية أكدت لهم أن هذه المكاتب المزعومة هي في الأصل مكاتب غير شرعية، كما وعدهم وزير الوظيفة العمومية والعمل باتخاذ إجراءات رادعة من بينها المتابعة اللازمة ومعاقبة أي جهة تقوم بدور في هذا الإطار خارج النظم والقوانين المعمول بها في البلاد.

ولم يخف ممادو جالو موقف منظمته الذي قال إنه يندرج في إطار مناصرة ضحايا العمل الجبري وأنهم مستعدون لدعم الحكومة الموريتانية بالخبراء لمواجهة هذه الظاهرة من اجل التغلب عليها.

وفي موضوع آخر كشف ممادو جالو ان الكونفيدرالية النقابية الدولية طلبت من السلطات الموريتانية إطلاق سراح الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد أعبيدي وأنهم سيواصلون الضغط حتى إطلاق سراحه.

وتعتبر الكونفيدرالية النقابية الدولية، منظمة نقابية تضم 170 مليون منتسب و300 منظمة نقابية.. ويقوم وفد منها بزيارة بلادنا يضم كذلك جيروند برنار، في إطار حملة المساندة للنقابات المحلية.

تقرير: س.ا