ولد بوحبيني: تغييب الشباب هو سبب ما تعانيه موريتانيا من مشكلات

أربعاء, 2015-11-11 21:50

نظم المكتب الجديد للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة مساء اليوم الأربعاء ندوة شبابية بفندق وصال بنواكشوط.

 

 

وقد حضر الندوة التي كانت أول نشاط جماهيري ينظمه المكتب الجديد عدد كبير من الشباب المنضوي تحت لواء المنتدى وكانت مناسبة تبادل خلالها رئيس المنتدى وامينه التنفيذي ومسؤول الشباب الخطب التي ركزت على اهمية هذه الشريحة وجسامة المسؤولية الملقاة على عواتقها والدور المرجو منها.

 

 

وهذا نص كلمة رئيس المنتدى الأستاذ احمد سالم ولد بوحبيني بالمناسبة:

 

 

تحيةٌ تعـْـبَــقُ بالنضالِ وبالثقةِ التي تستحقون على كل مواطن بوصفكم الأملَ في البناء، الأملَ في التغيير، الأملَ في الازدهار،

 

 

تحيةُ الكفاح المستميتِ الذي ينتظره منكم الآباءُ والأمهاتُ، والمهمشونَ والمطحونونَ، وضحايا الظلم من المقهورين والمنسيّــين والمقصيّــين.

 

 

أيها الشبابْ، يا طليعةَ كلِّ كفاح، يا مصباحَ كل نضال، يا وقودَ كل تغيير، إن بلادَكم، وهي في مفترق طرق تاريخي، تتوقع منكم دور أنتم أفضل من يلعبُـه في سبيل إحداث خلاص سياسي كامل، في سبيل فرض تغيير مثمر، في سبيل وضع أساس قوي لعدالة مستديمة، في سبيل فك قيود الديمقراطية الموريتانية التي ما تزال تحـْـبُـو مرتعشة في أفق يزداد ظــُــلمة يوما بعد يوم.

 

 

شبابـَـنا الأبرار، إن وطنكم يدعوكم اليوم، بل يناشدكم أن تتحملوا مسؤولياتكم كعنصر فاعل في عملية التغيير، وكأداة لا غنى عنها للدفع بالبلاد نحو الاستقرار على أرضـيّـة مُـمَـهّـدة خالية من أشواكِ ومطبات الاستبداد والطغيان والانحرافات السياسية والمالية والاجتماعية والقانونية.

 

 

إنكم أنتم عمادُ العمل الجاد، وأنتم مهمازُ التحولات الكبيرة، وأنتم شعلةُ الأمل التي لا تنطفِـئ..

 

 

إنكم لستم مجرد ديكور كما يريد لكم البعض، إنكم لستم مجرد لعبة كرتونية كما يفعل بكم البعض، إنكم لستم أداة تسلية كما يستخدمكم البعض..

 

 

بل أنتم سواعدُ البناء، وسيلةُ الرّقـِـي، أداةُ الانفتاح، آليةُ التنمية، عاملُ الاستقرار، حصنُ المستقبل..

 

 

إنكم، بكلمة واحدة، أملُ هذا الشعب في أن يرى نورَ الحرية، ويسمعَ صوتَ الإنصافِ، ويشتـَـمّ رائحة العدالة، ويَـلـْـمَسَ جـِــلــْــدَ المساواة.

 

 

شبابـَـنا العظيم، هل تعلمون بأنه يمكن القول اليوم إن من أسباب المشكل في موريتانيا تغييبكم المتعمد عن ساحة العمل النضالي؟..

 

 

فإذا ما نظرتم إلى العالم من حولكم سترون أن كل التحولات الكبيرة كانت بسواعد الشباب، وأن كل انعتاق كان وراءه الشباب، وأن كل ديمقراطية كانت بإرادة الشباب.

 

 

دعونا نأسف أمام ظاهرة البطالة المتفاقمة، وأمام المِـنـَـح الهزيلة، وأمام طوابيركم الباحثة عن تأشيرات عند أبواب السفارات الأجنبية، وعن طوابيركم المستجدية أمام وكالة التشغيل، إنها مسألة باتت غير مقبولة لأنها ببساطة لا تعبر إلا عن تهميشكم وقتل المبادرة لديكم.

 

 

إن مشكلتــَــكم، ومشكلتــَــنا جميعا، هي غياب الشفافية، والحكامة الرشيدة، والتسيير المُعـَـقــْــلن، والمساواة في الفرص، مما يستدعي منكم النهوضَ لفرض تغيير سلمي يتطلع إليه الموريتانيون بكل ألوانهم وجهاتهم ومواقفهم.

 

 

أيها الشبابُ، ها هو المنتدى يدعوكم لدعم ركبه، عساه بإرادتكم وقــوّتكم، يطوي صفحة الظلم والكــَــبْتِ والتهور السياسي والسيطرة الجائرة على السلطة..

 

 

عساه وإياكم يرسم خريطة مستقبل أفضل لبلادكم المنهوبة اقتصاديا، والمنكوبة سياسيا، والمهددة عرقيا، والسائبة أمنيا.

 

 

شبابـَـنا الكريم، هيا بنا إذن، يدًا في يــدٍ، لنضع عجلات البلاد على السكة السليمة لأن بناء غد أفضل لموريتانيا لا يمكن إلا بكم، ومن خلالكم، ولأجلكم.

 

 

والله الموفق.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.