اتحاد المواقع يخرج 16 صحفيا في مجال تقنيات الويب

ثلاثاء, 2015-12-22 15:56

تم صباح اليوم بالثانوية التجارية تسليم  شهادات التخرج لـ: 16 صحفيا تقنيا، تلقوا خلال دورة استمرت ثلاثة أشهر، تكوينا فنيا في مجال تكنلوجيا الويب.

الحفل الذي نظمته إدارة الثانوية التجارية، حضره، مدير الثانوية التجارية الأستاذ الذهبي ولد امبود ورئيس المواقع الألكترونية الأستاذ محمد عالي ولد عبادي، ومكلف بمهمة لدى وزارة الإتصال والعلاقات مع البرلمان المصطفي ولد سيدي مختار ومديرة  INAP – FTPإلى جانب الدفعة المتخرجة والكادر التعليمي في الثانوية التجارية.

و في كلمته بالمناسة، قال رئيس المواقع الألكترونية " يشرفنا في اتحاد المواقع الالكترونية الموريتانية أن نشارككم أفراح تخرج الدفعة الثانية ممن استفادوا من التكوين على تصميم وصيانة المواقع، وهي الدفعة التي تتكون من 16 شابا تنضاف للدفعة التي تخرجت السنة الماضية والتي تتكون من 18 شابا، وهو ما مجموعه 34 شابا موريتانيا.

صحيح أنه لا يمكن لأي إنسان أن يستوعب المعارف التقنية في هذه الفترة القصيرة، إلا أنها تشكل لبنة في سبيل تحصيل المعارف الأولية التي تمكن المتعلم بالممارسة والخبرة أن يحصل على ما بقي عنه من معارف تقنية تعتبر الممارسة أكبر معلم وحافظ لها. 

و أوضح ولد عبادي أن "اتحاد المواقع الالكترونية الموريتانية يسعى إلى تكثيف الدورات التكوينية التي تمكن حقل الاعلام الالكتروني من الاحتراف، وتوفر لمؤسسات الاعلام الالكتروني فنيوها الخاصون، الذين يمكننونها من مواجهة الصعوبات الفنية من قرصنة وغيرها من عراقيل تطرح على الاتحاد بشكل شبه يومي.

ونظرا إلى صعوبة المهمة فإننا نرجو من المتدربين أن يكونوا لبنة لتكوينات مستقبلية حتي نحقق الهدف المنشود إن شاء الله."

بدوره أشاد مدير الثانوية التجارية بالجهود التي تقوم بها هذه المنشأة التعليمية الهامة في مجال التكوين المهني والتقني، مؤكدا أن تخريج دفعة جديدة يندرج في إطار عطاء المؤسسة  وكادرها التعليمي، المتواصل والمتميز.

وأكد المصطفى ولد سيد المختار، مكلف بمهمة لدى وزارة الإتصال والعلاقات مع البرلمان، أنأعمال هذه الدورة التي مكنت من تكوين 16 شابا موريتانيا في مجال تصميم وصيانة المواقع الالكترونية، وهو المجال الذي تبدو الحاجة ماسة له في ظل التقنيات الجديدة والمخاطر التي تتهدد المواقع الموريتانية من خلال تطور وسائل القرصنة والحاجة الماسة لمواكبة التطور التقني، ولن يتم ذلك إلا من خلال العلم والأخذ بأسراره والاستفادة منها لتطوير هذه المواقع وجعلها أكثر احترافية، كما يمنحها اكتفاء ذاتيا من خلال الاستفادة من المعلومات التي تحصلتم عليها في دورتكم هذه."

مشيدا ب" العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز للتكوين والشباب والتي تسعى حكومة معالي الوزير الأول المهندس يحي ولد حدامين على تجسيدها في هذا الصدد.

ومشيرا إلى أن هذا التكوين "يأتي تجسيدا لتلك الارادة ، حيث سيفتح آفاقا وفرصا جديدة أمامكم، وسيمكنكم لا محالة من لعب دور مستقبلي في مشهد الإعلام الالكتروني الذي أصبح يحتل مكانة جوهرية في الإعلام الوطني."

كذلك أكد المتحدث باسم الدفعة الصحفي سيد أحمد ولد ابنيجاره، على أهمية هذه الدورة في تخريج دفعة من الصحفيين التقنيين الشباب في رفد المؤسسات الصحفية بكوادر متخصصة في الصيانة وتصميم المواقع الألكترونية. مثمنا الجهود التي بذلتها إدارة الثانوية التجارية في تعاونها من خلال إتاحة تكوين نوعي في مجال تكنلوجيا المعلومات، لمجموعة من منتسبي قطاع الصحافة المستقلة.

ويدخل هذا التكوين ضمن دورات سابقة وأخرى قادمة في إطار مساعي اتحاد المواقع الألكترونية.. الذي يحاول بالتعاون مع الجهات الرسمية إلى دعم خبرات الكادر الصحفي في مجال التكوين المستمر.