أحد أبناء فابيوس "متهم" بقضية احتيال وتبييض أموال

سبت, 2016-01-30 09:48

باريس – أ ف ب / أفادت مصادر مطلعة أن قاضي تحقيق في باريس استمع أمس (الجمعة) إلى نجل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، توما فابيوس، لتقرير ما إذا كان سيوجه إليه اتهاما في إطار تحقيق بقضية تزوير واحتيال وتبييض أموال.

ورفض سيريل بونان محامي توما توضيح ما إذا كان القاضي قرر في ختام الاستماع لموكله توجيه الاتهام إليه أم لا.

وكانت النيابة العامة في باريس فتحت في 2013 تحقيقا قضائيا لتوضيح ملابسات حركة أموال نقلت عبر حسابات توما فابيوس. وعمل المحققون بشكل خاص على ملف شرائه العام 2012 شقة في سان جرمان في قلب العاصمة الفرنسية بقيمة سبعة ملايين يورو. واستدعت الصفقة قيام خلية مكافحة تبييض الأموال في وزارة المالية بارسال بلاغ.

وكان توما فابيوس (34 عاماً) وضع في منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لمدة 12 ساعة قيد التوقيف الاحتياطي في القضية من قبل محقق المكتب المركزي لمكافحة الجنح المالية في الادارة المركزية للشرطة القضائية.

ويقول نجل وزير الخارجية انه اشترى الشقة بأموال كسب جزءا منها في العاب قمار والجزء الآخر حصل عليه بواسطة قرض مصرفي.

وبدأ التحقيق في هذه القضية في نهاية 2011 إثر شكوى تقدم بها مصرف «سوسييتيه جنرال» اتهم فيها توما فابيوس بأنه أرسل من المغرب حيث كان موجودا رسالة عبر البريد الالكتروني مزورة.

وتوما مستهدف أيضاً بمذكرة توقيف صادرة عن الولايات المتحدة في نهاية تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، وهو متهم بتحرير شيكات من دون رصيد بقيمة اكثر من 3.5 ملايين دولار في منتصف 2012.