إدارة اوباما تفكر في فتح جبهة جديدة ضد «داعش» في ليبيا

سبت, 2016-01-30 10:11

واشنطن – أ ف ب / تفكر إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما في فتح جبهة جديدة ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في ليبيا، لمنعهم من إقامة معقل جديد لهم في هذا البلد الذي يشهد حالة من الفوضى. حيث تمكن التنظيم من السيطرة على سرت التي تبعد 450 كلم شرق طرابلس، ومحيطها.

وشن التنظيم الذي تفيد تقديرات غربية ان عدد مقاتليه يبلغ نحو ثلاثة آلاف، مطلع كانون الثاني (يناير) هجوما على منطقة «الهلال النفطي» حيث تقع مرافىء النفط الرئيسة في ليبيا.

وقال مسؤول أميركي في الدفاع أمس (الجمعة)، أنه «يجب التحرك قبل أن يصبح البلد ملاذا للمتطرفين، ويصعب طردهم».

وتعد وزارة الدفاع الأميركية خيارات لتدخل عسكري من ضربات جوية إلى قوة مدعومة من قبل الأمم المتحدة. وأرسلت الولايات المتحدة في الأشهر الماضية مجموعات صغيرة من القوات الخاصة لتقييم الوضع ميدانيا وإقامة اتصالات مع القوى المحلية. لكن المسؤول الأميركي نفسه أكد انه «لم تتم صياغة او اقتراح أي شىء على البيت الأبيض».

وسيستقبل اوباما في البيت الأبيض الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا في الثامن من شباط (فبراير) المقبل، بينما سيلتقي وزير الخارجية جون كيري نظراءه الأوروبيين في روما في الثاني من شباط (فبراير) المقبل، والدول الأوروبية المعنية بالأزمة في ليبيا الذي يعد أحد نقاط العبور الرئيسة للمهاجرين الراغبين في التوجه إلى أوروبا.