الرئيس الايراني يتوعد امريكا

جمعة, 2017-02-10 18:27

توعد الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة بأن الإيرانيين سيجعلونها "تندم على لغة التهديد" التي تنتهجها ضد بلاده.

وخاطب روحاني حشدا من الإيرانيين تجمع اليوم الجمعة في ميدان آزادي بالعاصمة طهران للاحتفال  بالذكرى الثامنة والثلاثين للثورة، قائلا إن لغة التهديد الأميركية لبلاده غير مقبولة.

وأضاف "يجب مخاطبة الشعب الإيراني باحترام. الشعب الإيراني سيجعل من يستخدم لغة التهديد أيا كان يندم على ذلك".

وكشف روحاني أن بلاده رفعت شكوى دولية ضد الولايات المتحدة في محكمة لاهاي لأنها اغتصبت  أموال الإيرانيين لعقود، وبسبب الحظر "الظالم" الذي فرضته، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء فارس.

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده لا تريد التعامل مع أحد بتشنج، وستواجه التهديد بالصمود والتحدي والحكمة، بحسب قوله.

ومضى إلى القول إن البرنامج النووي الإيراني يسير بشكل جيد وسيستمر مستقبلا، مشيرا إلى أن بلاده استعادت حقوقها النووية بتوقيعها على الاتفاق النووي مع الدول الست الكبرى.

واعتبر روحاني أن الطاقة النووية هي "حق طبيعي وقد اعترف به كل العالم"، مؤكدا الاستمرار في تطوير البرنامج النووي الإيراني.

وبتولي دونالد ترمب سدة الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران -اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ نجاح ثورة الإمام الخميني عام 19799 واحتلال السفارة  الأميركية في طهران- توترا.

 وتكتسب احتفالات هذا العام أهمية خاصة بعد تأكيد عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين أن الشعب الإيراني سيرد على قرار ترمب بمنع الإيرانيين من دخول الأراضي الأميركية، وذلك من خلال المظاهرات والمسيرات في ذكرى الثورة.

الجزيرة نت