ولد محمد فال: قطع علاقة موريتانيا بإسرائيل كان بطلب من القذافي

جمعة, 2017-03-31 01:34

أكد الرئيس الموريتاني الأسبق العقيد علي ولد محمد فال (حكم من 2005 حتى 2007)، «أن قطع الرئيس ولد عبد العزيز للعلاقات مع إسرائيل عام 2009، كان بطلب من العقيد الراحل معمر القذافي الذي اشترط قطع هذه العلاقات قبل أن يؤدي زيارة لموريتانيا كان نظام ولد عبد العزيز مهتماً بها». وأوضح في ردوده أمس على أسئلة «برنامج في الصميم» الذي تبثه قناة «المرابطون» (محسوبة على الإخوان)، «أن الدليل على أن قطع العلاقات لم يكن قراراً وطنياً وعربياً هو استقبال وزيرة خارجية موريتانيا السابقة لرئيس مجلس اليهود العالمي وعرضها عليه إعادة العلاقات مع إسرائيل إذا ساهم المجلس في تقبل العالم للنظام المنبثق عن انقلاب عام 2008».

وأكد ولد فال «أن نظام الرئيس ولد عبد العزيز نظام غير شرعي لأنه منبثق عن تمرد شخصي لفرد واحد»، مبرزاً «أن المؤسسة العسكرية الموريتانية لم تشارك في هذا التمرد المستمر حتى الآن».
وقال «إن موريتانيا لم تسلم المواطن ولد صلاحي للحكومة الأمريكية عام 2001 بل سلمته لبلد لا يريد أن يذكره (الأردن)، كان يتولى تحقيقاً دولياً حول الإرهاب».وتحدث الرئيس الموريتاني الأسبق عما سماه «المخاطر التي ستقدم عليها موريتانيا إذا تمكن نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز من تمرير تعديلاته الدستورية عبر الاستفتاء الشعبي المنتظر».يذكر أن العقيد علي ولد محمد فال هو منفذ الانقلاب العسكري الذي أطاح عام 2005 بنظام الرئيس معاوية ولد الطايع؛ وقد تولى قيادة المرحلة الانتقالية التي أفضت عام 2007 لانتخاب سيدي ولد الشيخ عبد الله رئيساً للبلاد. وقد سلم العقيد ولد فال الرئاسة للرئيس المنتخب ولد الشيخ عبد الله الذي أطاح به الجنرال محمد ولد عبد العزيز عام 2008، ومنذ ذلك التاريخ والعقيد فال يعارض النظام الجديد ويعتبره تمرداً عسكرياً على الشرعية.

عبد الله مولود

 

نواكشوط – «القدس العربي»