المركز الثقافي يقدم قراءة في التقرير السنوي لمركز الصحراء (صور)

خميس, 2018-06-07 03:00

نظم مركز الصحراء للدراسات والاستشارات بالتعاون مع المركز الثقافي المغربي ندوة بمباني المركز تحت عنوان: قراءة في التقرير الاستراتيجي السنوي 2017".

وفي بداية الندوة تحدث رئيس قسم الدراسات بالمركز الدكتور محمد يحي ولد أحمدناه عن تجربة المركز في إصدار التقارير الاسترتيجية التي بدأها منذ العام 2008، متحدثا عن آليات المركز في إنجاز تقريره الاستراتيجي وتجربته الممتدة لحوالي عقد من الزمن، مبرزا أهمية المراكز الإستراتيجية في توجيه الرأي العام وصانعي القرار، وموضحا أن هذه المراكز في الدول المتقدمة تعتبر خزانا تفكيريا من خلاله تتم دراسة الأبعاد المجتمعية.

كما تحدثت رئيس قسم الدراسات عن الآليات التي على أساسها يقوم باحثو المركز كل سنة باختيار مواضيع التقرير الاستراتيجي والتي أوضح المحاضر أنها ليست اعتباطية، وإنما تمر بمراحل مختلفة من أهمها تحديد الإطار العام للتقرير ومرحلة التنظيم والبناء ثم أخيرا التنظيم الهيكلي.

بعد ذلك تناول الكلام نائب مدير مركز الصحراء للدراسات والاستشارات الدكتور سيدي عبد الله ولد محمد الأمين السالك، حيث تناول في بدية المحاضرة أهمية مراكز الدراسات في العالم خصوصا الدول الغربية، مؤكدا الدور الريادي الذي لعبته سابقا ولا زالت تقوم به اليوم على مختلف الصعد.

وتحدث ولد محمد الأمين السالك عن تجربة مركز الصحراء مؤكدا أنه بدأ العمل بشكل تدريجي ومنظم حتى تبوأ مكانته الريادية اليوم على المستوى الوطني.

وأكد ولد محمد الأمين السالك أن تجربة مركز الصحراء في إنجاز التقارير الاسترتيجية تعتبر هي الأولى من نوعها على المستوى الوطني، وهي التجربة التي بقيت صامدة رغم كثرة العوائق التي تقف أمام المركز في إنجاز عمله.

وكان المركز قد أصدر تقريره الاستراتيجي لهذا العام باللغتين العربية والفرنسية على غرار مخرجاته الدورية التي يواكب من خلالها التطورات على المستويين الوطني والإقليمي.