ولد عبد العزيز يعطي إشارة انطلاق أشغال توسعة المراكز الاستشفائية في نواكشوط

جمعة, 2019-02-22 12:05

أعطى  رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الجمعة من مقاطعة تفرغ زينه بولاية نواكشوط الغربية، إشارة انطلاق أشغال توسعة المراكز الاستشفائية في نواكشوط.

وتتألف التوسعة التي تزيد كلفتها الإجمالية على 681 مليونا و421 أوقية جديدة على نفقة الدولة الموريتانية، من مجمع طبي مكون من مبنى للجراحة وآخر للتطبيب بمساحة مبنية تبلغ 11205 مترا مربعا فيما تتجاوز المساحة الكلية المخصصة له 14700 مترا مربعا تشمل المساحات المرورية.

واطلع رئيس الجمهورية، على البيانات التوضيحية للمشروع واستمع إلى شروح حول مكوناته ومراحل العمل فيه وآفاق إسهاماته في حل مشاكل العلاج والتكفل في موريتانيا كما تابع عرضا مرئيا حول هذه المعلمة الصحية.

وأزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية لهذا المشروع وأعطى تعليماته بتوخي الجودة في الأداء واحترام آجال التنفيذ.

و يضم المجمع، مبنى للجراحة من طابق أرضى مكون من مكتب استقبال و غرف للمرضى معقمة بطاقة استيعاب تقدر ب ٣٦ سريرا وطابقين علويين توجد بأحدهما ثماني غرف عمليات مساحة كل منها ٧٥ مترا مربعا، مع ممرات خارجية، وغرفتي استشفاء مساحة كل منهما ٧٥ مترا مربعا، وكل هذه الغرف مربوطة عبر جسر علوي بالمبنى الطبي الذي يؤدي إلى غرفة الإنعاش.

و توجد في الطابق الثاني خمس وحدات من أجنحة الإقامة الراقية.

ويقع مبنى التطبيب على مساحة مبنية تقدر ب ٦٤٨٥ مترا مربعا و تصل طاقته الاستيعابية ٧٨ سريرا موزعة على ٤٦ غرفة.

ويتكون هذا المبنى من طابق أرضى توجد به مصالح أمراض، السكري، الغدد، والروماتيزم، والمصالح المشتركة، فيما يضم الطابق الأول مصالح الزرع والإنعاش والكلى، أما الطابق الثاني فيضم مكاتب الإدارة ومصالح الاستشفاء وغيرها.

ويعتمد التصميم المعماري المختار للمجمع على البساطة في الشكل وعلى الحداثة والاستغلال الأمثل للمساحات، كما يأخذ بعين الاعتبار الاستفادة من أشعة الشمس عبر توجيه الأماكن.

ورحب عمدة بلدية تفرغ زينه، السيد الطالب ولد محجوب، في كلمة خلال الحفل، باسم سكان المقاطعة، بفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، معبرا عن امتنانه بانجاز هذا الصرح الاستشفائي الهام.

وقال" نلتقي اليوم على درب الانجازات لإضافة لبنة جديدة في صرح التنمية التي أرسيتم دعائمها بفضل انجاز برنامجكم الانتخابي الذي يضع في أولوياته خدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وازدهارهم".

وأشار إلى أن هذه التوسعة ستضاعف من القدرة الاستيعابية لمركز الاستشفاء الوطني لتصل إلى ما يقارب 1000 سرير، مما يشكل إضافة نوعية لمنظومتنا الصحية، يؤلها لتقديم خدمات استشفائية بدرجة عالية من الجودة يلبي احتياجات مواطنينا في مختلف المجالات الصحية.

وقال إن العشرية الأخيرة شهدت عدة توسعات واقتناء العديد من التجهيزات الطبية مما مكن المنشآت الصحية الوطنية من القيام بدورها في تقديم الخدمات الطبية لكافة مواطنينا.

وجرت مراسم وضع الحجر الأساس بحضور الوزير الأول السيد محمد سالم ولد البشير ووزير الدولة المكلف بمهمة برئاسة الجمهورية السيد يحيى ولد حدمين والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد الشيخ محمد ولد الشيخ سيديا وأعضاء الحكومة ووالي نواكشوط الغربية وحاكم مقاطعة تفرغ زينه والشخصيات السامية في الدولة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الدولية المعتمدين في نواكشوط.