منتدى الموريتانيين في المهجر ينظم ندوة عن الوحدة الوطنية

أربعاء, 2019-03-13 18:20

الباحث عبد الودود ولد الشيخ

ينظم منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر ندوة نقاشية يوم الخميس 14 مارس 2019 في فندق وصال في نواكشوط ابتداء من الخامسة عصرا. وينعش الندوة البروفيسور عبد الودود ولد الشيخ، الباحث الانتروبولوجي والعضو في المنتدى.

ستتناول هذه الندوة الورقة التفكيرية حول الوحدة الوطنية التي أنتجها المنتدى مساهمة منه في النقاش الدائر حول هذه القضية الحيوية. وقد أحيلت هذه الورقة إلى الحكومة بواسطة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بصفتها الجهة الوصية على الموريتانيين في الخارج، عبر رسالة بتاريخ 27 ديسمبر 2018.

خلال هذه الندوة، سيتناول البروفيسور عبد الودود ولد الشيخ الموضوع بالتحليل من خلال استعراض العناصر التي تشكل رهانا لوحدة الموريتانيين:  ظهور ردود الفعل القائمة على الهوية وأصوات الشقاق والفرقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وشبه الانعزال الجغرافي للمكونات العرقية في بعض أحياء نواكشوط والمراكز الحضرية الكبرى ونقص التواصل بين الموريتانيين والدعوات إلى الانفصال.

 في نهاية الندوة، سيستعرض البروفيسور عبد الودود ولد الشيخ التوصيات التي تضمنتها الوثيقة من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية.

يذكر أن منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر جمعية غير سياسية لا تهدف للربح تسعى لأن تكون إطارا لتبادل الآراء والتشاور والتفكير وتقديم الاقتراحات والتوصيات.