طرق اختراق مجموعات الواتساب

ثلاثاء, 2020-02-25 18:13

كريم جمال
بالرغم من استخدام الملايين من الأشخاص حول العالم لمجموعات الدردشة الخاصة "جروبات" عبر تطبيق واتساب، واتخاذها كواحدة من أكثر الوسائل أمانًا وخصوصيةً، تبين أن تلك المجموعات يمكن العثور عليها بكل بساطة عبر نتائج بحث جوجل.

وبحسب موقع فون آرينا التقنى، اكتشف الصحفى الألمانى جوردان وايلدون، المتخصص فى المجال التقنى، أن بعض مجموعات الدردسة الخاصة، متاح روابط لها عبر نتائج البحث على المحرك البحثى الأشهر فى العالم جوجل.

وشرح جوردان فى تغريدة على حسابه الرسمى عبر "تويتر" أن مجموعات الدردشة على واتساب لن تصبح آمنة بالقدر الكافى كما كان معتقد من قبل، والسبب فى ذلك أنه عند إرسال رابط الجروب الخاص يتم فهرسته ووضعه ضمن قاعدة بيانات نتئاج البحث الخاصة بجوجل، وبالتالى الوصول للجروب السرى بمنتهى السهولة.

من ناحية أخرى، قال المتحدث بإسم WhatsApp إنه يجب عدم الكشف تمامًا عن روابط تلك المجموعات بصورة عامة عبر مواقع الإنتنرت من أجل الانضمام إليها، لأنها تصبح عرضة للكثيرين ومن ثم الاطلاع على الرسائل المتواجدة بها من قبل، ونصح بإرسالها بشكل شخصى لكل فرد.

وكشف المهندس التقنى جين مانشون وونج عبر "تويتر" أنه بسبب خلل ما فى واتساب سمح بفهرسة 470 ألف جروب عبر نتائج البحث على جوجل، وذلك بسبب عدم حرص القائمين على تلك المجموعات بنشر روابط الانضمام إليها عبر الإنتنرت ومنصات التواصل الاجتماعى المختلفة.