الاتحاد الأوروبي: لا نعترف بـ”البوليساريو” ولم ندعها لقمة بروكسل

خميس, 2022-02-17 12:54

قال الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إن موقفه بخصوص عدم الاعتراف بجبهة “البوليساريو” لم يتغير، لافتًا أنه ليس من دعاها لحضور القمة الأوروبية الإفريقية المزمع عقدها في بروكسل الخميس.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، نشره الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية، واطلعت عليه الأناضول.

تصريح المسؤول الأوروبي جاء عشية القمة الأوروبية – الإفريقية المزمع انطلاق أعمالها ببروكسل، وتستمر يومين.

وقال ستانو: “من المهم توضيح النقطة الرئيسة هنا بالنسبة للقمة (الأوروبية الإفريقية)، ذكرتُ أن الاتحاد الأوروبي شريك في تنظيمها مع الاتحاد الإفريقي”.

وأوضح أن “كل منظمة تدعو 16 عضوا، وهذا ما فعله الاتحاد الإفريقي”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الأوروبي لا يمكنه التدخل في خيارات الجانب الإفريقي”.

وأضاف ستانو: “كما قلت هذه الدعوة (الموجهة للبوليساريو) للقمة نظمها الاتحاد الإفريقي المسؤول عن دعوة الأعضاء من الجانب الإفريقي”.

وأردف أن دعوة الاتحاد الإفريقي “لا تغير موقف الاتحاد الأوروبي بشأن الصحراء الغربية، فموقنا لم يتغير، كما لم تعترف أي دولة عضو في الاتحاد الاوروبي بتلك الجمهورية”.

وزاد ستانو قائلا: “نحن ندعم عملية إيجاد حل للصحراء الغربية في سياق جهود الأمم المتحدة”.

والثلاثاء، أعلنت جبهة “البوليساريو” أن زعيمها إبراهيم غالي سيتوجه إلى بروكسل الأربعاء، لحضور القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات الاتحادين الإفريقي والأوروبي.

وكان غالي قد حضر القمة الخامسة للشراكة بين الاتحادين في أبيدجان عاصمة جمهورية ساحل العاج أواخر سنة 2017.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا بإقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

 

الأناضول