هداف الدوري الموريتاني.. الباب السحري لقيادة هجوم المرابطون

جمعة, 2022-07-08 09:52

شهدت بطولة الدوري الموريتاني هذا الموسم، ظهور بعض اللاعبين الجدد في قائمة المنافسة على لقب الهداف، بعد احتراف معظم الذين كانوا ينافسون على ذات اللقب وتراجع مستوى البقية بسبب عامل السن واللياقة البدنية.
 

وشهدت مرحلة الذهاب من البطولة تصدر المهاجم الشاب إدريسا تيام قائمة الهدافين، مسجلا 7 أهداف في 13 جولة لعبها مع كونكورد.

وانتقل تيام إلى فريق لاجو بدوري الدرجة الثانية في إسبانيا، فاتحا بذلك الطريق أمام أسماء جديدة يتقدمها نجم تفرغ زينة سيدي معط الله المتوج بلقب الهداف.

تألق معط الله

نجم الزعيم حلق بعيدا مسجلا 17 هدفا في 26 جولة لعبها مع ممثل مقاطعة تفرغ زينة، متقدما بفارق 3 نقاط عن أقرب الملاحقين، وهو معدل تهديفي مقبول مقارنة بالمواسم السابقة.

وساهم معط الله، في احتلال الفريق للمركز الثاني خلف نواذييو البطل بعد تنافس محموم، حسم قبل جولتين فقط من النهاية.

تألق معط الله مع تفرغ زينة لم يفتح له باب اللعب مع المنتخب، بل تم استبعاده من التشكيل النهائي الذي لعب ضد السودان والجابون في تصفيات أمم أفريقيا، الأمر الذي أثار جدلا واسعا على المستوى المحلي، خصوصا من جانب أنصار تفرغ زينة، الذين ظنوا أن الأمر استهداف صريح للاعبي فريقهم.

هداف سنغالي

صاحب المركز الثاني في قائمة الهدافين هو مهاجم الحرس الوطني مامادو ساني، الذي سجل 14 هدفا وهو سنغالي الجنسية ويلعب منذ 5 مواسم بالدوري الموريتاني وسبق أن توج بالقاب محلية مع كونكورد، قبل انضمامه لفريق الحرس الوطني.

ساني سنغالي من مواليد موريتانيا وهو ما حرمه من اللعب مع المرابطون، وقد لا يجد الفرصة للعب مع أسود التيرانجا في الفترة المقبلة، بسبب عدم احتياج المنتخب لمحترفين في الدوريات العربية والأفريقية.

فرصة ذهبية

أما ثالث الترتيب هو متوسط ميدان نواذيبو محمد سويعيد، الذي سجل 13 هدفا، وساهمت أهدافه في تتويج الغواصة البرتقالية بلقب الدوري الموريتاني للموسم الخامس على التوالي والعاشر في تاريخه.

ويعد سويعيد أحد الأسماء التي يعول عليها القمري أمير عبدو في تشكيلة المنتخب الموريتاني لكرة القدم.

وكانت الإصابة فد حرمت هداف البرتقالي حمي الطنجي من التواجد في معظم مباريات الفريق هذا الموسم، ما أتاح فرصة أكبر لمشاركة سويعيد، من أجل تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف.

هداف رغم الهبوط

ومن المفارقات الغريبة أن محمد تاشفين مهاجم نادي الجيش الهابط لدوري الدرجة الثانية، سجل 12 هدفا احتل بها المركز الرابع في سلم الترتيب، دون أن تساهم هذه الحصيلة في انتشال النادي من مناطق الخطر التي أودت به لدوري المظاليم.

في نفس السياق سجل لاعب تجكجة القادم من الجيش في الميركاتو الشتوي 11 هدفا، حل من خلالها في المركز الخامس بقائمة الهدافين، متقدما على عدة لاعبين أبرزهم حمي الطنجي الذي اكتفى ب10 أهداف هذا الموسم، بعدما كان من أبرز المرشحين للقب الهداف.

ومن المتوقع أن يتلقى هذا الخماسي الأكثر تهديفا بالدوري الموريتاني عروضا من بعض الأندية العربية في الميركاتو الصيفي، كما ستتم المفاضلة بينهم من أجل التواجد في قائمة المنتخب الأول، التي سوف تقارع الكونغو بعد شهرين في تصفيات أمم أفريقيا.