موريتانيا: جنود ينتزعون زميلهم المتهم بقضية أخلاقية من شرطة المحاكم بالقوة

سبت, 2022-08-06 11:13

 أثارت حادثة اعتراض جنود موريتانيين الجمعة بمدينة ألاق وسط البلاد، على سجن زميل لهم موقوف بأمر من النيابة، في قضية أخلاقية، استياء واسعا في موريتانيا.

وانتزع هؤلاء الجنود بالقوة زميلهم المتهم من يد أفراد شرطة القضاء وهم في طريقهم لتسليم المتهم إلى مسير السجن مع وثيقة إيداع.

وانتقد محمد ينج محمد محمود قاضي التحقيق بمحكمة ألاق في تدوينة له على الفيسبوك تصرف الجنود، وقال “هذه ليست هي بطاقة الإيداع الوحيدة التي لم تنفذ، فهناك أختها التي صدرت لتنفيذ حكم في حق ضابط شرطة”.

وأضاف القاضي: “إن صح هذا فإن الله ورسوله والقضاء وقيم الجمهورية بريئون منه، بنزع المصداقية من القضاء وقراراته نسلم أنفسنا للفوضى”.

وأشار القاضي في تعليقه على الحادث “إلى أن النيابة رأت أن المتهم قام بأفعال تبرر طلب متابعته وإيداعه وأحالته إلى قاضي التحقيق فاتهمته وأصدرت في حقه بطاقة إيداع، ورافقته الضابطة العدلية لتسليمه لمسير السجن، غير أن فرقة من زملائه اعترضت سبيل الضابطة العدلية وأخذوه منها، وعاد أفراد الضابطة العدلية للمحكمة وسلموها بطاقة الإيداع وقصوا عليها القصة”.

وأضاف القاضي في تدوينته: “حسبنا الله ونعم الوكيل؛ عندما يحدث هذا في دولة قانون يكون له ما بعده”.

وكتب المحامي المامي مولاي أعلي معلقا على الحادثة: جريمة التمرد، وجريمة تدبير فرار المعتقل، منصوص عليهما في المادة 220 من القانون الجنائي، وهذه أيضا جريمة عسكرية طبقا لقانون العدالة العسكرية”.

وأثارت هذه الحادثة استياء واسعا بين النواب المعارضين والساسة والمدونين الذين رأوا فيها تكرارا مرفوضا لحوادث تغول الجيش على القانون وعلى القضاء.

وكتب النائب محمد الأمين سيدي مولود معلقا على تصرف الجنود: “ما حصل في ألاق جريمة مكعّبة: عملٌ ميلشياتيٌ، اعتداءٌ على حقوق ضحية، إهانةٌ للقضاء، فتح باب فوضى خطيرة!!”.

وزاد: إذا كانت السلطة ومراكز النفوذ يحمون المفسدين، والأجهزة الأمنية والعسكرية تحمي عناصرها ضد القضاء، فمن سيحمي الشعب؟! من سيحمي الضحايا؟!”.

عبد الله مولود
​نواكشوط ـ “القدس العربي”