الدوري الموريتاني ينتظر هيكلة مرتقبة

أربعاء, 2022-09-14 09:36

  تواصل العصبة (الرابطة) الموريتانية لكرة القدم المسيرة للبطولات المحلية، استعداداتها لانطلاق الموسم الكروي الذي تقرر أن يكون في الثلاثين من شهر سبتمبر/أيلول الجاري بمشاركة 14 فريقا محليا يمثلون نواكشوط ونواذيبو وروصو وكيهيدي. 

 

ولم تعلن العصبة عن موعد قرعة البطولة حتى الآن بالرغم من اقتراب موعد الانطلاق وذلك يعود لهيكلة مرتقبة للموسم الكروي من أجل إتاحة الفرصة للمنتخب المحلي للمشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين وللمنتخب الأول في تصفيات أمم أفريقيا. 

وسوف يكون نظام الدوري الموريتاني بالموسم المقبل، على شكل مجموعتين تضم كل واحدة منهما سبعة أندية تلعب بنظام الذهاب والإياب ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لخوض مرحلة التتويج باللقب. 

بينما يخوض الثالث والرابع والخامس من كل مجموعة ملحق المنافسة على ترتيب المراكز من 5 إلى 10 في حين يتنافس أصحاب المراكز الأخيرة من كل مجموعة على تفادي الهبوط لدوري الدرجة الثانية.

الفرق التي كان ترتيبها فردي خلال الموسم الماضي سوف تكون في المجموعة الأولى رفقة صاحب المركز الثاني في دوري الدرجة الثانية، والأندية التي كان ترتيبها زوجي فستكون في المجموعة  الثانية إلى جانب بطل دوري الدرجة الثانية.

وسبق للاتحاد الموريتاني أن طبق هذه الطريقة مرتين خلال الأعوام القليلة الماضية ، الأولى  كانت في عام 2014 من أجل إتاحة الفرصة للمنتخب المحلي للمشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين بجنوب أفريقيا والثانية وقت انتشار جائحة كورونا الموسم قبل الماضي. 

وانتقد عدد من الفاعلين الرياضيين في الأشهر الماضية روزنامة الدوري الموريتاني خلال الموسم المنقضي بحجة أنها كانت الأطول من بين كل الدوريات في العالم حيث بدأت في سبتمبر/أيلول 2021 وانتهت في يوليو/تموز 2022  وذلك بسبب كثرة التوقفات لأسباب مختلفة .

وتوقف الدوري الموريتاني خلال الموسم الماضي عدة مرات وذلك بسبب مشاركة المنتخب الموريتاني في بطولة العرب، ومشاركته كذلك في كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون فضلا عن التوقفات الأخرى من أجل التحضير ومشاركة الأندية في البطولات القارية.