وزير الصيد يشرح مهمة وكالة تنمية الصيد واستزراع الأسماك في المياه

خميس, 2022-09-22 09:57

استعرض وزير الصيد والاقتصاد البحري محمد ولد عابدين ولد امعييف، مساء اليوم الأربعاء، أهداف وكالة تنمية الصيد واستزراع الأسماك في المياه القارية، والتي قدم مرسوما يقضي بإنشائها خلال مجلس الوزراء.

وقال ولد امعييف، إن المؤسسة أتت للتحفيز على استغلال المخزون المتوفر من الأسماك في نهر السنغال والمسطحات المائية التي من بينها بحيرات دائمة أو مؤقتة وسدود كسد فم لكليت، إضافة إلى روافد للنهر كانتيكان ومناطق أخرى كلها تحتوي على مخزون من الأسماك يلاحظ عدم استخدامه.

وأضاف ولد امعييف أن هذه الوكالة ستلعب دورا أساسيا في مكافحة البطالة ومحاربة الفقر وتثبيت المواطنين في أماكنهم، إضافة إلى دعمها للتنمية المحلية، وحدها من استنزاف الثروات المحلية من قبل الأجانب، "الذين يعتبرون المستفيد الوحيد من الثروة السمكية المتوفرة في مختلف المناطق الداخلية".

وأكد ولد امعييف أن الوكالة ستكون مؤسسة عمومية ذات طابع إداري ولها مجلس توجيهي من أجل أن يكون أداة فنية لدى مجلس الإدارة، للعمل على الاستغلال الأمثل وغير المفرط للمسطحات المائية مع المحافظة على النظم البيئية.

وشدد ولد امعييف على أنه ينتظر من الوكالة أن توفر فرص عمل للشباب ومحاربة سوء التغذية بتوفير مادة غير اللحوم، شائعة الاستخدام في الداخل، إضافة إلى منحها فرص الانتقال من التنمية الحيوانية والزراعة إلى الصيد خلال الفترة المتاحة.