توقيع مذكرة تفاهم بين موريتانيا و BP حول الهيدروجين الأخضر

ثلاثاء, 2022-11-08 13:22

وقعت موريتانيا وشركة بريتش بتروليوم، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم تقدم بموجبها الشركة برنامجا مبتكرا لدراسة إمكانية إنتاج الهيدروجين الأخضرفي موريتانيا.

وقالت الشركة إن الاتفاقية "قد تكون خطوة مهمة نحو تطوير إنتاج كبير من الهيدروجين الأخضر، بناء على العلاقات القوية القائمة بين شركة BP والحكومة الموريتانية".

وبموجب الاتفاق، ستقوم الشركة البريطانية بإجراء دراسات لتقييم الجدوى الفنية والتجارية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا، ويتم إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق التحليل الكهربائي للماء، بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

وأكدت الشركة أنها –بموجب الاتفاق- بجمع البيانات اللازمة لدراسة وتقييم مدى أهلية موارد الرياح والطاقة الشمسية في مواقع محددة لتوليد الطاقة المتجددة على نطاق واسع وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

ووقع الاتفاقية الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، ووزير الطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، والرئيس التنفيذي لشركة BP برنارد لوني، ونائبة الرئيس التنفيذي لقطاع الغاز والطاقة منخفضة الكربون في الشركة آنيا إيزابيل دوتزنراث، ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع الإنتاج والعمليات غوردون بيريل، والنائب الأول لرئيس الشركة في موريتانيا والسنغال إميل إسماعيلوف.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي لقطاع الغاز والطاقة منخفضة الكربون في شركة BP آنيا إيزابيل دوتزنراث، "تعمل الشركة حاليا، بدعم من الحكومة الموريتانية، على تطوير أحد أكثر مشاريع الغاز ابتكارا في العالم".

وأكدت دوتزنراث "ننوي الآن توسيع شراكتنا لتشمل إنتاج الطاقة منخفضة الكربون، من خلال دراسة إمكانات تطوير مشروع رائد عالميا في إنتاج الهيدروجين الأخضر، مما يمكن أن يضع موريتانيا في الصدارة في مجال تحول الطاقة"، مضيفة "سنعمل الآن، بالتعاون مع الحكومة الموريتانية، على فهم أفضل الطرق لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال توظيف مهاراتنا وخبراتنا الفنية للمساعدة في إطلاق العنان لإمكانات الطاقة النظيفة في موريتانيا."