كلية أصول الدين بجامعة العيون تحتضن ندوة علمية حول" طرق الصوفية ودورها فى المقاومة الثقافية"

خميس, 2022-11-17 18:03

احتضنت كلية أصول الدين بالجامعة الاسلامية بالعيون، اليوم 17\11\2022 ندوة علمية حول" طرق الصوفية ودورها فى المقاومة الثقافية قراءة فى الحصيلة والآفاق "بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال الوطنى المجيد.
افتتحت الندوة أعمالها بقراءة آيات من الذكر الحكيم، بعده وقفة مع النشيد الوطنى .
وبعد ذلك أحيلت الكلمة التأطيرية لعميد الكلية الدكتور محمد سيدى محمد أحمده رحب من خلالها بالحضور عموما وخاصة السيد الرئيس البرفسور الدكتور محمدو ولد لمرابط .
وأكد العميد من خلال كلمته على ضرورة هذا النوع من ندوات ودوره فى نفض الغبار عن جزء مهم من تراثنا العلمي والفكرى والثقافى، وهذا يدخل فى صميم عمل مؤسساتنا التعليمية .
كما تطرق للدور الريادى الذى لعبه الصوفية فى المقاومة الثقافية للاستعمار، وفى ختام كلمته شكر العميد رئيس الجامعة على انفتاحه وعلى دعمه لكل ما من شأنه أن يقدم الكلية .
وبعد كلمة السيد العميد التأطيرية، جاءت الكلمة الافتتاحية للجلسة العلمية من طرف رئيس الجامعة البرفسور محمدو ول لمرابط جيد والذى بدوره رحب بالجميع وأشاد بالندوة زمانا ومكانا، وبين الدور المهم الذى تقوم به هذه الندوات فى توعية المجتمع ، كما أكد حرص فخامة الجمهورية السيد محمد ول الغزواني على دعم التعليم مجسدا ذلك فى عمل حكومته من خلال حرص وزير الشؤون الإسلامية على دعم ومواكبة جميع أنشطة الجامعة.
وبعد الكلمة الافتتاحية بدأت المحاضرات.
حيث كانت المحاضرة الأولى للدكتور محمد يحي ول باباه حول"دور التصوف الطرقي في مقاومة الاستعمار بموريتانيا" (الغظفية والحموية نموذجا)
ركز فى بداية مداخلته على المقاربة الابستمولوجية لواقع حضور أشكال الفكر الصوفى الإسلامي فى موريتانيا حيث اعتمد على الشريعة _ الحقيقة_الطريقة مبينا على ارتكاز الطرق الصوفية على هذه الثلاثية، ثم بعد ذالك عرج على الطريقة الشاذلية وظهور الطريقة الغظفية، كما تناول الطريقة التيجانية وبزوغ الطريقة الحموية.
المحاضرة الثانية بعنوان المقاومة الثقافية والفكرية فى الساحل الإفريقى "الشيخ حماه الله نموذجا "ألقاها الدكتور سيدنا عالى /عبد المومن
ركز الدكتور فى مداخلته على الشيخ حماه الله ، وموقف المستعمر الفرنسى من الشيخ ، وأن حماه الله كان يشكل خطرا حقيقيا على كيان المستعمر.
كما تطرق للتقارير التى كتبها الضباط الفرنسيون عن الشيخ حماه الله ، والتقرير الذى يتحدث عن توقيف الشيخ حماه الله وإداعه السجن 1925
كما تطرق لنفى الشيخ حماه الله للجزائر وبعد ذلك لفرنسا ثم وفاته1943م
المحاضرة الثالثة تحت عنوان الشيخ المحفوظ بن بيه ودوره فى المقاومة الثقافية ، من إعداد الدكتور أحمدو أكاه
حاول الدكتور فى بحثه أن يقدم مقاربة عن الموضوع فى بعديها التاريخى والسياسى
تحدث فى بداية المحاضرة عن الطريقة الشاذلية الغظفية .. البعد الروحى للشيخ المحفوظ ولد بيه، ثم دور الطريقة الغظفية فى مواجهة الاستعمار
وقد قام بتقسيم أجيال الطريقة الشاذلية إلى أربعة أجيال
جيل الرواد
جيل النهضة والتطور
جيل الازدهار'والذيوع
جيل الصمود والمواصلة
ثم تحدث دور محمد الأغظف الداودى فى تأسيس الطريقة الغظفية
ثم المحور الثانى الذى خصصه ل دور الطريقة الغظفية فى مواجهة الاستعمار
المحور الثالث:الشيخ المحفوظ بن بيه ومناهضته للاستعمار
المحاضرة الرابعة عبارة عن تعقيب على جميع محاضرات الندوة قدمها الدكتور أحمد كورى يابه
تكلم من خلالها عن طرق الصوفية قبل الاستعمار ودورها الدينى فى شبه المنطقة كما تحدث عن الخلاف بين طرق الصوفية وقال إنه خلاف حول المصالح لا فى الأصول، وأشاد بمستوى المحاضرات والمحاضرين .
بعد ذالك فتح المجال أمام المتدخلين فتدخل بعض الاساتذة وطلبة الماستر وأثيرت مجموعة من الاشكالات وتم الرد عليها من خلال المحاضرين
واختتمت الجلسة