تدابير استعجالية وتحريات عقب نفوق دواجن في نواكشوط

أربعاء, 2023-04-19 07:35

أعلنت وزارة التنمية الحيوانية عن سلسلة من التدابير  التي وصفتها بالاستعجالية من أجل حصر انتشار المرض، مع مباشرة تحريات بيطرية وبائية إثر الإبلاغ عن نفوق دواجن في مزارع للدواجن في نواكشوط.

 

وقالت الوزارة في إيجاز صادر عنها إن الإجراءات الاستعجالية بدأت بوضع مزارع تربية الدواجن المعنية تحت المراقبة البيطرية، ووضع الدجاج تحت الحجر الصحي، إضافة لتطهير المنشآت بشكل منتظم، واستخدام وسائل الحماية، والحد من الزيارات الخارجية، ومراقبة حركة الأفراد والسيارات.

 

وأوضحت الوزارة أنها طلبت من مربي الدواجن الإبلاغ عن أية شكوك بالإصابة بأعراض المرض مع تذكيرهم بالبدء بتنفيذ برنامج تلقيحي مناسب والحث على التقيد بالإجراءات الصحية الضرورية لتفادي انتشار المرض.

 

وأكدت وزارة التنمية الحيوانية تشكيل خلية لمراقبة الوضعية، منوهة بأنها ستبقى في حالة تأهب لمواكبة الأوضاع عن قرب واتخاذ كل ما يلزم من تدابير لحماية الحيوانات والسكان،

 

كما تعهدت بتزويد أصحاب مزارع الدجاج بالإرشادات اللازمة ليظل الجميع على اطلاع بتطور الأوضاع، لافتة إلى أن المصالح البيطرية تلقت خلال الأيام الأخيرة إنذارا بوقوع مشاكل صحية تسببت في نفوق الطيور الداجنة في ثلاث مزارع لتربية الدواجن في نواكشوط.

 

ولفتت إلى أن التحريات الأولية التي قيم بها أكدت حدوث حالات لدى بعض مزارع تربية الدواجن، وباشرت المصالح البيطرية أخذ العينات وتم إرسالها إلى المختبر، ويرتقب أن تنتهي تحاليلها خلال الساعات القادمة.