بكاري نجاي.. نهاية جدلية لمشوار دولي حافل

اثنين, 2023-05-29 09:13

فجر المدافع الموريتاني بكاري موسى نجاي مفاجأة مدوية في الوسط الرياضي مساء السبت بقرار الاعتزال الدولي وهو في عمر 24 عاما.

والتحق نجاي بالمهاجم أداما با لاعب نهضة بركان المغربي الذي اعتزل العام الماضي بعمر 28 عاما.

قرار اللاعب بكاري جاء مباشرة بعد استبعاده من قائمة المنتخب الموريتاني الذي يستعد لمواجهة السودان في الجولة 5 من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، رغم تألقه في الأسابيع الأخيرة من الدوري العراقي حيث يلعب في نادي الحدود.

وكان نادي الحدود العراقي قد أعلن قبل أيام عن وصول استدعاء من منتخب موريتانيا لنجميه بكاري نجاي ومحمد سويعيد لمواجهة السودان، ثم جاءت المفاجأة بانضمام سويعيد وغياب نجاي.

وأثار القرار جدلا واسعا حيث تناثرت التساؤلات حول التضارب بين قرارات مدرب منتخب موريتانيا أمير عبدو ورغبات مسؤولي اتحاد كرة القدم، وسرت تكهنات حول تدخل بعضهم لإبعاد اللاعب، بعدما أرسلت دعوة رسمية لناديه، بالنظر لكونه أحد أبرز المدافعين الموريتانيين.

الناطق الرسمي باسم الاتحاد الموريتاني لكرة القدم محمد انداح رد ضمنيا على هذه الاتهامات بتدوينة على حسابه بموقع فيسبوك أكد فيها أن إبلاغ الأندية لا تعد دعوة.

وفسر بأنه يوجد أكثر من 40 لاعبا حدث معهم الشيء نفسه ولم توجه الدعوة سوى إلى 26 منهم، وذلك يأتي انسجاما مع قانون الفيفا بإبلاغ النادي قبل 15 يوما على الأقل بإمكانية دعوة لاعبه للمنتخب، حسب قوله.

ويعد بكاري نجاي من أفضل المدافعين في تاريخ المنتخب الموريتاني حيث تدرج مع جميع الفئات السنية ثم وصل للمنتخب الأول في 28 مايو/أيار 2016.

وكانت انطلاقته صاروخية وفرض نفسه أساسيا في قائمة "المرابطون" ولعب عشرات المباريات الدولية. 

وبدأ بكاري نجاي مشواره مع نادي تفرغ زينة وأحرز معه جميع الألقاب المحلية ثم انتقل للدفاع الجديدي المغربي، كما مثل عدة أندية أخرى عربية وأوروبية، قبل أن يستقر في نادي الحدود العراقي.