السعودية تؤكد استعدادها لوضع “ضيوف الرحمن” في ظروف جيدة

اثنين, 2023-06-26 09:03

قالت وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، إن هناك استعدادات كبيرة لموسم الحج هذا العام، لوضع ضيوف الرحمن في ظروف جيدة لأداء مناسكهم وعباداتهم.

وقدم وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف آل الشيخ الاحد خلال مؤتمر صحافي بمكة المكرمة، جردا لحصيلة عمل الوزارة والاستعدادات التي قامت بها، وعدد المستفيدين من “برنامج خادم الحرمين الشريفين” لاستضافة مئات الحجاج على نفقته.
وقال آل الشيخ إن جميع المواقيت والمساجد الموجودة بها تمت تهيئتها، وهي التي يبدأ الحجاج من الخاج إحرامهم منها، خصوصا الحجاج الذين يبدأون بزيارة المدينة المنورة.

وأضاف أن الوزارة بالتعاون مع الهيئة الملكية لتطوير مكة المكرمة، رممت مساجد الحل والمواقيت.

وأكد الوزير السعودي أن “وزارته قامت بصيانة وتشغيل كافة مساجد منطقة المشاعر المقدسة، بنسبة 100% والبالغ عددها 1000، مشييرا الى أن هذه الأعمال كلفت أزيد من 300 مليون ريال سعودي.

وشدد الوزير السعودي على أن وزارته وسعيا منها إلى التسهيل وتوفير الراحة لضيوف الرحمن لأداء عباداتهم، “طورت أنظمة التكييف وتنقية الهواء في مساجد منطقة المشاعر المقدسة،( نمرة، المشعر الحرام)، حيث أنشأت  نظام منقيات ومصفيات توضع لأول مرة، وتعمل على تنقية الهواء.

وأوضح أن هذه الإجراءات للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج وتوفير الأجواء الملائمة لهم لأداء مناسكهم وعباداتهم في أجواء صافية.

وبخصوص برنامج خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، قال الوزير آل الشيخ إن توجيهات جاءت باستضافة 1300 حاج وحاجة من أزيد من 90 بلدا، و 1000 حاج وحاجة من أسر الشهداء والجرحى والمصابين في دولة فلسطين، على نفقة الملك.

كما تضمن البرنامج استضافة مئات الحجاج من سوريا واليمن، وقال عبد اللطيف آل الشيخ إن العدد الإجمالي للمستفيدين منه بمختلف جزئياته بلغ 4951.