وزير الثقافة يشيد بالترابط ما بين الثقافة والتنمية في مهرجان العيون

سبت, 2023-09-02 13:45

أشرف وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد اجه في ساحة ملعب لعيون بحي العركوب في مدينة لعيون الليلة البارحة علي افتتاح فعاليات النسخة الثانية من مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث

وأكد وزير الثقافة في كلمة بالمناسبة أهمية هذه التظاهرة في أبعادها الثقافية والفنية والتنموية، ما ينم عن وعي عميق بالترابط الوثيق بين الثقافة وبين مطامح التنمية الشاملة وهو ترابط بوأ الثقافة في تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وفي سياساته العامة مكانة متميزة جعلت من الأصالة الوطنية والتنوع الثقافي قوام اللحمة الاجتماعية ومرتكز الخيارات الكبرى للنهوض بالبلاد في مختلف المجالات.

وبين معالي الوزير أن التخلف في جوهره حالة ذهنية مرجعها الأساس العجز عن إدراك الطاقات البشرية والطبيعة الكامنة وعن توجيهها الوجهة الصحيحة لخدمة الإنسان، مشيرا إلى أن هذا المهرجان وغيره من اللقاءات الثقافية الجامعة يعد الإطار الأمثل للتواصل والحوار ونقل الخبرات بين الأجيال وتدارس السبل الأكثر نجاعة لصيانة الهوية الثقافية واستثمارها في تحقيق التنمية.

وأكد أن فضاء الثقافة شهد خلال السنوات الأربع الماضية ديناميكية غير مسبوقة أسفرت عن نتائج طيبة في ظرف زمني وجي، مشددا على أن الرهان علي مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث وما يماثله من التظاهرات الكبرى ليس في السياق الثقافي فحسب بل وأيضا في السياق الاجتماعي والتنموي.

كما توجه وزير الثقافة والشباب والرياضة بالشكر للمنظمين والقائمين على هذا المهرجان علي جودة الإعداد وحسن التنظيم.

فيما أوضح رئيس مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والفنون المختار ولد اغويزي، إن المهرجان «موجود في قلب الاستراتيجية التنموية الشاملة للوطن»، مشددا على أن تنظيمه ليس للتسلية والترف كما يتصور البعض، وفق تعبيره.

 

وأضاف ولد اغويزى في خطابه بمناسبة افتتاح النسخة الثانية من المهرجان ليلة البارحة، أن هذه النسخة ستشهد إماطة اللثام عن الجانب المادي والتنموي للمهرجان.

 

وجاء في خطاب مدير المهرجان أنه يهدف إلى «تنمية الجهود المتعلقة بالتراث والثقافة الوطنية عموما وتراث وثقافة الحوض الغربي خصوصا».

 

كما اعتبر أنه يشكل رافعة ستجعل من الثقافة والتراث ظهيرا للهوية والذاكرة الوطنية وسندا للتنمية ونشر ثقافة التعايش والمحبة والسلام والابتعاد عن التشدد والعنف والكراهية، وفق تعبيره.

 

بقية الصور: