ارتفاع “الكوليسترول الجيد” يزيد خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن

جمعة, 2023-12-08 09:52

أظهرت دراسة حديثة ربطًا بين ارتفاع مستويات “الكوليسترول الجيد” أو البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) وزيادة فرص الإصابة بالخرف لدى كبار السن. على الرغم من أن “الكوليسترول الجيد” عادةً ما يُعتبر صحيًا، إلا أن الدراسة تشير إلى أن ارتفاع مستوياته في الدم يمكن أن يكون غير صحي ويزيد من خطر الإصابة بالخرف.
شملت الدراسة أكثر من 18 ألف شخص أميركي يبلغون من العمر 65 عامًا فأكثر، حيث تم متابعة سجلاتهم الصحية لمدة تسع سنوات. أظهرت النتائج أن ارتفاع مستويات “الكوليسترول الجيد” إلى حوالى 80 ملغرام/ديسيلتر يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 27%.
النطاق الصحي الموصى به لـ”الكوليسترول الجيد” هو عادةً بين 40 و 60 ملغرام/ديسيلتر للرجال و50 إلى 60 ملغرام/ديسيلتر للنساء. يُشار إلى أن الدراسة تدعم الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن ارتفاع مستويات “الكوليسترول الجيد” قد يكون ضارًا أكثر مما ينفع، حيث يمكن أن يؤدي إلى إبطاء عملية إزالة الكوليسترول الضار من الشرايين.
وفي هذا السياق، يُشير الباحثون إلى أنه على الرغم من أهمية “الكوليسترول الجيد” في نقل الكوليسترول الزائد من الجسم إلى الكبد، فإن الارتفاع المفرط في مستوياته قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة الدماغ، مما يجعلها مسألة تحتاج إلى مزيد من الدراسة والفهم.