وكالة البحث العلمي تكرم الفائزين بجوائزها

جمعة, 2023-12-15 07:21

كرمت الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار الباحثين الفائزين بجوائزها السنوية لهذا العام، وهي جائزة "أحسن أطروحة"، وجائزة "صالح ولد مولاي أحمد للبحث والتأطير"، إضافة لمنسقي مشاريع البحوث الفائزة بالتمويل للعام 2023.

 

المدير العام للوكالة، أحمد المنى ذكر في كلمة بالمناسبة بأن هذه هي المرة الثالثة التي تنظم فيها الوكالة حفلا لتكريم الشباب الحاصلين على أفضل أطاريح الدكتوراه، وتكريم الأساتذة المؤطرين، وكذلك تكريم الفائزين بمشاريع البحوث.

 

ووصف ولد المنى هذه الإجراءات بأنها "خطوات نحو شق طريق بلادنا إلى مكانتها اللائقة على خارطة البحث العلمي، خطوات تتشرف الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار بمرافقة الباحثين خلالها ودعمهم ليواصلوا المشوار بثقة وأمان".

 

وقال ولد المنى إن الوكالة واصلت هذا العام الجهود الرامية إلى فتح آفاق أكبر أمام الباحثين، مضيفا أنه تميز بتوقيع اتفاقية مع الأشقاء في تونس، في يناير أثمرت، حتى الآن، تمويلا مشتركا لفرق بحثية من البلدين الشقيقين.

 

وأضاف المدير العام للوكالة أنهم في منتصف العام وقعوا اتفاقا مع اللجنة الوزارية بمنظمة التعاون الإسلامي، وأثمر ذلك الاتفاق فتح آفاق غير مسبوقة للباحثين الموريتانيين، مؤكدا تمكنهم الشهر الماضي من تحقيق هدف انضمام موريتانيا لمجلس البحوث العالمي.

 

وقال ولد المنى إن عدد المبتعثين في منح خارجية وصل هذا العام 44 مبتعثا "مقابل 23 عام 2022، كما بلغ عدد المشاريع الممولة 17 مقابل 5 في العام الماضي، أما عدد المنشورات المحكمة في "ويب أوف ساينس" فبلغ 23 مقابل 10 في العام الماضي، وفي "سكوبس" كان العدد 10 بدل 4 في عام 2022.

 

وشدد ولد المنى على أن "هذه الأرقام ما زالت بعيدة من أهدافنا وما نطمح له، ولكنها مؤشر ناطق بجدية السعي رغم تحديات الطريق".

 

وأشار إلى أن الوكالة واصلت "في هذا العام العمل على تكوين باحثي المستقبل، عبر دورات متخصصة في مهارات البحث العلمي، ليتزودوا بما يعينهم على مقاساة الدروب الشاقة للبحث العلمي الرصين".

 

وكانت الوكالة قد أعلنت سابقا أسماء الفائزين بجوائزها، حيث فاز بجائزة أحسن أطروحة كل من الدكاترة: أم كلثوم محمدو جيكو، ومحمد الأمين أحمد سيدي، والحسين الشيباني عبدينا، فيما فاز بجائزة "صالح ولد مولاي أحمد للبحث والتأطير" الأستاذان محمد الأمين مولاي إبراهيم، وفاروق محمداد نانا.

 

أما البحوث الفائزة بتمويل المشاريع البحثية لعام 2023، فيتولى تنسيقها:

- أ.د. أحمدو مولاي إدريس،

- د. أحمد محمد يحيى،

- أ.د. أحمدو محمد محمود الشيخ،

- د. أحمد اتفاغه زين،

- د. الشيخ التيجاني حامد،

- د. اعلي بيبو،

- د. عثمان واغي

الأخبار