أطعمة يمكنها زيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي

اثنين, 2023-12-18 11:35

الصفائح الدموية هي أجزاء صغيرة من الخلايا عديمة اللون في الدم وهي المسؤولة عن عملية تخثر النزيف. عندما تتضرر الأوعية الدموية، فإنها ترسل إشارة إلى الصفائح الدموية، التي تندفع بعد ذلك إلى المنطقة المصابة لإصلاح الضرر. ومع ذلك، قد تتعطل هذه العملية إذا انخفض عدد الصفائح الدموية بشكل ملحوظ.
الحالة التي ينتج فيها نخاع العظم عددا أقل من الصفائح الدموية أو ينخفض ​​​​عدد الصفائح الدموية لأي سبب آخر تسمى نقص الصفيحات. يؤدي إلى كدمات، ونزيف لا يمكن السيطرة عليه من الجروح، ونزيف داخلي خطير في أسوأ السيناريوهات. ومع ذلك، من الممكن زيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي عن طريق تناول البقوليات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات غير المصنعة، وما إلى ذلك.
الأطعمة الكاملة لزيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي
فيما يلي أفضل أطعمة كاملة تساعدك على زيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي.
الرمان
يشتهر الرمان بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمعززة للمناعة. يمكن للمرء دمجها في نظامهم الغذائي على شكل عصير طازج أو سلطات أو عصائر أو أوعية إفطار.
اليقطين
إن تناول عصير اليقطين مرتين أو ثلاث مرات يوميا سوف يقطع شوطا طويلا في تطوير الصفائح الدموية. يعتبر القرع مصدرا غنيا بفيتامين أ ويسهل تنظيم البروتينات التي تنتجها الخلايا في الجسم.
عنب الثعلب الهندي
أثبت عنب الثعلب الهندي، أنه يعمل على تحسين وظيفة الصفائح الدموية لدى الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى حمى الضنك. فهو يسهل إنتاج الصفائح الدموية ويعزز أيضا جهاز المناعة. يمكن تناوله ككل أو على شكل مخللات ومربيات محلية الصنع.
الزبيب
ثبت أن تناول الزبيب بشكل يومي يسهل نمو كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية، حيث أنه مصدر غني بالحديد. نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وهو ما يمكن التعامل معه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد. يمكن للمرء إضافة الزبيب المنقوع إلى عصائر الصباح، أو ببساطة تناوله مع كوب من الحليب.
البابايا
يعتقد أن البابايا وأوراقها تزيد من عدد الصفائح الدموية، وخاصة في المرضى الذين يعانون من حمى الضنك. له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. إلى جانب استهلاك الفاكهة بأكملها، يمكن أيضا تغلى أوراق البابايا وشرب المستخلص مرتين يوميا لتسريع التأثيرات.
السمك وزيت السمك
يوصى باتباع نظام غذائي عالي البروتين عندما يتعلق الأمر بزيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي، وبالتالي يقترح الأطباء أن المرضى الذين يعانون من انخفاض عدد الصفائح الدموية يتناولون اللحوم الخالية من الدهون والأسماك. يمكن أيضا تناول مكملات زيت السمك للتعامل مع المشكلة، لكن ينصح باستشارة طبيب متخصص لتحديد الجرعة الصحيحة.
الأطعمة الغنية بفيتامين سي
يتمتع فيتامين سي بخصائص قوية مضادة للأكسدة، مما يساعد على مكافحة الجذور الحرة في الجسم التي تسبب ضررا للصفائح الدموية. ويقال أيضا أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بفيتامين سي يسهل إنتاج الصفائح الدموية في الجسم. يمكن للأطعمة مثل البرتقال والكيوي والقرنبيط والسبانخ والليمون وغيرها أن تزود الجسم بفيتامين سي المطلوب.
الحليب
الحليب مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين ك وفيتامين د وأكثر من ذلك. ينصح بإدراج الحليب في نظامك الغذائي اليومي لأن نقص فيتامين ك يمنع دمك من التجلط وفي أسوأ السيناريوهات يؤدي إلى نزيف لا يمكن السيطرة عليه. يمكن للمرء إما تناول كوب منه في الصباح أو في المساء أو دمجه في العصائر والحلويات وأوعية الإفطار.
الأطعمة الغنية بفيتامين ب12
أثبتت الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 أنها تسهل إنتاج الصفائح الدموية في الجسم. عدم تناول ما يكفي من فيتامين ب 12 يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية وضعف المناعة. يعد البيض والحليب والجبن والزبادي وما إلى ذلك مصادر جيدة لهذه العناصر الغذائية.
الخضار الورقية
تعتبر الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ مصادر جيدة لفيتامين ك وينصح بها عندما يكون عدد الصفائح الدموية في الدم منخفضا. يؤدي نقص فيتامين ك إلى تأخير عملية التجلط، وهو وضع غير مريح للجسم وعملية الشفاء. ينصح بتناول كمية صحية من فيتامين ك على شكل خضروات ذات أوراق خضراء.