دراسة: قائمة الأدوية التي ضررها أكثر من نفعها - 2024

اثنين, 2024-02-19 10:20

نصحت مجلة Prescrire، وهي مجلة طبية مستقلة تعتبر مرجعا في مجال الصحة. من أدوية Smecta أو Voltarene أو Maxilase أو Vogalene أو حتى Toplexil. بمنع كل هذه الأدوية وهي أدوية للسعال والتهاب الحلق أو الاضطرابات المعوية، على سبيل المثال.

ومن بين الأدوية الـ105، التي حذرت المجلة الطبية من استعمالها يتم تسويق 88 منها في فرنسا و13 يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية. حتى أن الدراسة تعتبر Maxilase، وهو شراب السعال المستخدم على نطاق واسع، بمثابة علاج وهمي. ويعتبر فولتارين وفوجاليب ضارين بسبب “زيادة التأثيرات الضارة على القلب والأوعية الدموية. » هناك دواء شعبي آخر، Smecta، يستخدم لمواجهة الاضطرابات المعوية، موجود في القائمة لأن الرصاص موجود في تركيبته. وتشير المجلة الشهرية إلى أن "للرصاص تأثيرات سمية عصبية ودموية وكلوية وقلبية وعائية، وتأثيرات تكاثرية، يزيد معظمها مع جرعة التعرض".

بعض هذه الأدوية، مثل Smecta أو Voltaren أو Vogalene، كانت موجودة بالفعل في القائمة السوداء المنشورة في عام 2022. إذن، ماذا يجب أن نفعل إذا أوصى طبيبنا بتناول أحد الأدوية الموجودة في القائمة؟ توصي المجلة بتفضيل الخيارات الأخرى في الحالات التي يبدو فيها "العلاج" "مرغوبًا فيه".

منذ أكثر من 10 سنوات، تنشر هذه المجلة الشهرية في نهاية العام قائمة سوداء تضم نحو مائة دواء تكون فوائدها أقل من مخاطرها. لتكوين هذه القائمة، تعتمد المجلة على تقارير من وكالات الأدوية أو حتى التحليلات المنشورة في أعمدتها. وتشمل القائمة للعام الجاري 3 أدوية إضافية عن تلك الموجودة في عام 2023: بالفورزيا وإيفرينزو ودروبيزال.

بقية الصور: