زين العابدين يكشف ما بذله القطاع الخاص من أجل حصول البلد على الاكتفاء الذاتي

خميس, 2024-03-21 17:31

نفى رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين، زين العابدين الشيخ احمد، مسؤولية القطاع الذي يمثله عن رفع أسعار المواد الأساسية في الأسواق.

وقال في مؤتمر صحفي دعا له الصحافة اليوم بنواكشوط، إن أسعار المواد الأساسية مثبتة ومعروفة في الأسواق عبر اتفاق بين وزارة التجارة والقطاع الخاص.

وقال إن الأسعار محددة ومكتوبة وتوجد لوائح بها في الأسواق داعيا الصحافة لزيارة سوق مسجد المغرب للاطللع على لائحة الأسعار ومدى الالتزام بها.

ونفى مسؤولية رجال الأعمال والتجار عن رفع الأسعار، قائلا إن هناك لجنة مكلفة بالرقابة وفيها ممثلون عن البنك المركزي والجمارك ووزارة التجارة واتحادية التجار، وهي مسؤولة عن الرقابة على الأسعار، والتأكد من عدم تخطي الأرباح لهامش المحدد من قبل الدولة للموردين، والذي يتراوح بين 02٪ و 05٪.

ومع أنه نفى مسؤلية التجار عن رفع الأسعار، إلا أنه حمل المسؤولية - بشكل غير مباشر - عن ما يلاحظ من ارتفاع لسعر بعض المواد لتجار التجزئة وأصحاب المحلات، متحدثا عن إغلاق وزارة التجارة لبعض المجمعات والمحلات التي رفعت الأسعار.

وأكد زين العابدين وجود مايكفي من المواد التموينية في موريتانيا لمدة سنة تقريبا، باستثناء البطاطس التي قد ينفد مخزونها قريبا.

ودعا الخصوصيين ورجال الأعمال للاستثمار في مجال الزراعة سعيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

وامتدح ولد الشيخ احمد بشكل لافت دور الدولة والتسهيلات التي تمنحها للخصوصيين للاستثمار في مجال الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي.