بدعم أوربي، مالي تفتتح مركز مشترك للقوات الأمنية

أحد, 2024-07-14 11:53

افتتح وزير الأمن والحماية المدنية، اللواء داود علي محمدين، ورئيس بعثة "EUCAP/Sahel-Mali" بيتر جرابو كولدينغ، والقائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي ميشيل دي كنوب، مركزا جديدا للقوات الأمنية في كورمالي بمنطقة كوليكورو. وتمت مراسم قص الشريط الرمزي في صباح يوم 5 يوليو 2024 بحضور السلطات المالية والأوروبية.

ويهدف المبنى الجديد، الذي تم تسليمه لوزارة الأمن والحماية المدنية إلى تحسين تغطية قوات الأمن الداخلي في جنوب البلاد. وسيستضيف المركز عناصر من الحرس الوطني والشرطة الوطنية والحماية المدنية.

ويحتوي الموقع على مبنى إداري وعيادة متاحة أيضا للسكان المحليين، بالإضافة إلى مطعم مجهز بمطبخ كبير ومركز شرطة وأبراج مراقبة، ومستودعات ومظلات ومواقف سيارات مغطاة وخزانات مياه ومركز للطاقة وألواح شمسية.

ويمثل هذا المركز مشروعا رئيسيا ضمن إطار تعزيز أمن الأراضي المالية وإدارة الحدود المتكاملة.
وعبر بيتر جرابو كولدينغ رئيس بعثة "EUCAP/Sahel-Mali" عن فخره بدعم مالي في جهودها لتأمين الأراضي مشيدا بالشراكة الثلاثية بين الوزارة والبعثة والاتحاد الأوروبي.

وأشار ميشيل دي كنوب القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة المساهمة في أمن البلاد.
وأوضح أن المركز الجديد لن يعزز فقط الوجود الأمني في المنطقة وعلى الحدود، بل سيحسن أيضا الخدمات الأمنية المقدمة للسكان المحليين من خلال عيادة متاحة لهم ومركز شرطة يتيح الاستجابة السريعة للحوادث والتهديدات الأمنية.

واكد الوزير المالي أن هذا التعاون يعكس متانة واستثنائية العلاقات مع "EUCAP/Sahel-Mali" مشيرا إلى أن تسليم المركز يعزز التعاون العابر للحدود والتنسيق بين قوات الأمن المالية مما يسهم في تحسين الأداء التشغيلي لهذه القوات لصالح سكان مالي.

وللتذكير فان تمويل المشروع تم بشكل مشترك من قبل بعثة الاتحاد الأوروبي و"EUCAP/Sahel-Mali" بميزانية تقدر ب 3.6 مليار فرنك غرب افريقي، وتم تنفيذ الأعمال بالكامل من قبل شركة مالية.

المصدر
https://www.maliweb.net/politique/kouremale-un-centre-inter-forces-voit-...